Toki ماهي توكي

ماهي توكي TOKI ؟

توكي من الناحية اللغوية هي الاختصار لمسمى (رئاسة الإدارة العامة للإسكان التركية) وقد تم إنشاؤها في تركيا عام 1984 بهدف حل مشكلة الإسكان المتراكمة في تركيا ذات النسمات المرتفعة سنوياً بشكل كبير.

الوظيفة الرئيسية لتوكي

الوظيفة الرئيسية لتوكي هي تلبية الطلبات المرتفعة على السكنات في المدن بشكل مخطط ومنظم، تشمل هذه الخطط والتنظيمات بشكل خاص المواطنين أصحاب الدخل المحدود، كما أن توكي تعمل علي إنشاء مدن سكنية ضخمة ذات إطلالة رائعة و بيئة جميلة وصحية علي حدود المدن الرئيسية لإراحة هذه المدن من الازدحام الإنساني والسكني معاً.

المصادر التمويلية الخاصة بتوكي

بعد تأسيس توكي عام 1984 تم إصدار قانون برلماني خاص يسمح لتوكي بإنشاء صندوق نقدي خاص بها لتحقيق ماليتها عن طريق الاكتفاء الذاتي؛ وبهذا الشكل أصبحت توكي صاحبة صندوق نقد خاص كافي ومُستمر ومنفصل عن الميزانية العامة للدولة.

تعمل توكي على تغطية تكاليف صندوقها النقدي من خلال التجارة العقارية التي تقوم بها أو من خلال شراء أراضي أو مناطق سياحية وتأجيرها أو من خلال القروض البنكية. كما أن توكي أثناء تنفيذها لوظيفتها الرسمية، والتي هي توفير مساكن لمحدودي الدخل، تحصل على مصدر تمويل من خلال بيع المساكن التي تنشؤها وتبيعها لمحدودي الدخل، ولكن لأن توكي تبيع محدودي الدخل المساكن بالتقسيط فإن مصدر التمويل الذي تحصل عليه من خلال هذه العملية، يكون طويل الأمد بعض الشيء.

الاستراتيجية المُتبعة في آلية عمل توكي

كما أسلفنا فإن مصادر التمويل الخاصة بتوكي ذاتية؛ من أجل ذلك تقوم آلية عمل توكي بشكل كبير على إرساء مبدأ التقاسم والتشارك بين طبقات المجتمع؛ بحيث تقوم توكي بتطوير المشاريع التجارية والسياحية والاقتصادية الضخمة وشراء الأراضي والمناطق السياحية والمساكن الفخمة والراقية وبيعها للطبقة الغنية ومن ثم تستعمل أموال الربح التي تحصل من خلال هذه العملية، في بناء بيوت سكنية علي شكل مدن سكنية وبيعها وتخصيصها للمواطنين ذو الأجور المحدودة.

وكما أن هناك استراتيجية أخري تعمل بها توكي بحيث تقوم شراء الأراضي، التي ستبني عليها البيوت السكنية المُخصصة للمواطنين متدني الأجر، وتسلمها للمقاولين ليقوموا بإنشاء المدن السكنية الضخمة عليها، وتقوم توكي بدلاً من دفع الأجرة النقدية للمقاولين التقاسم معهم بعض الشقق التي تساوي الأجرة وبذلك تستطيع إتمام مدن ضخمة من دون دفع نقدي مسبق.

أمثلة علي مشاريع أتمتها توكي

– إسطنبول، مدينة باشاك شهير السكنية

– أنقرة، كوزي يلديز

– إزمير، مافي شهير

– تاكير داغ، جركس كوي

– أضنة، مدينة جيهان السكنية

وغيرها الكثير من المدن والوحدات السكنية التي تمكنت توكي من انجازها منذ تأسيسها إلى يومنا هذا. وبالفعل اليوم الجائل في إسطنبول أو أنقرة أو أي مدينة في تركيا سيلاحظ أنه لا يوجد أي مكان للمساكن العشوائية بل جميع المدن أصبحت منظمة بشكل لائق وصحي جداً، كما أن المتجول سيلاحظ بأن أغلب المواطنين الأتراك متدني الدخل أصبح بإمكانهم امتلاك شقق سكنية خاصة بهم.

الفئة المستفيدة من مشاريع توكي السكنية

كقارئ عربي لهذا المقال، ستسأل نفسك ماذا عساي أن أستفيد أنا كمستثمر أو مواطن عربي من مشاريع توكي؟ قبل الإجابة على سؤالك أود أن أتحدث عن الشروط التي يجب أن يتحلى بها الرجل الذي يُريد الاستفادة من توكي:

1ـ أن يكون مواطناً تركياً متدني الدخل، الراتب مُتدني الدخل يُحدد ب 750 ليرة تركية.

2ـ إن لم يكن مُتدني الدخل ؛ أن يكون شخص مقيماً في “العشوائيات” التي يتم هدمها، ليتمكن من اكتساب حق التعويض بشقة مقابل السكن العشوائي الذي كان يُقيم فيه.

3ـ أن لا يكون قد اشترى أو حصل علي شقة من توكي قبل ذلك.

4ـ أن يتلقى راتبه من خلال إحدى البنوك لضمان السداد، ولا يُنظر إلى نوعية عمله سواء كانت خاصة أو حكومية.

5ـ إذا كان الشخص لا يعمل لأسباب خاصة ويتلقى المساعدات من جمعيات خيرية يجب عليه إظهار بطاقة المساعدات مع وثيقة تُبين اسم الجمعية التي يتلقى منها المساعدة للتقييم والتحقق من الأمر.

المواطن التركي الذي تنطبق عليه الشروط أعلاه يستطيع الاستفادة من المشاريع السكنية الخاصة بتوكي، وهذا يعيدنا للسؤال: كيف يستطيع المواطن أو المستثمر العربي الاستفادة من تلك المشاريع؟

المواطن أو المستثمر العربي بسهولة يستطيع الاستفادة من تلك المشاريع من خلال شرائها من مواطن تركي. ما يميز هذه المشاريع رخص ثمنها والمناطق الجميلة المحيطة بها. بخصوص ثمن هذه الوحدات فهو ليس باهضاً جداً وحتى إذا أراد المستثمر العربي أن يشتري الوحدات السكنية المشمولة ضمن مشاريع توكي لن يشتريها بأثمان باهضة جداً بل على العكس تماماً، أسعارها ستكون رخيصة جداً مقارنةَ بالوحدات السكنية الأخرى الغير التابعة لتوكي، كما أن المستثمر الذي يتملك هذه الوحدات يمكنه بعد فترة زمنية معينة بيعها بأسعار تحقق له الربح الطائل والوفير وذلك لأن العقار التركي في ارتفاعٍ دائم والطلب على هذا العقار أيضاً في ارتفاعٍ دائم.

أما بخصوص القوانين الخاصة بالتملك والاستثمار في تركيا فهي موجودة وتحمي الأجنبي من جميع النواحي، بخصوص القوانين الخاصة بالتملك والاستثمار السكني العقاري فهي كالتالي:

1ـ القوانين الخاصة بتملك الشخص العادي، القوانين والبنود الخاصة بتملك الشخص الأجنبي العادي في تركيا تم صياغتها وتعديلها في القانون رقم 6302 “قانون التملك الخاص”، الصادر في تاريخ 18 مايو 2012، بالأجانب وكإيجاز للقانون، فإنه يؤكد حق الأجنبي بالتملك في تركيا ولكن يحدد المقدار الذي يستطيع الأجنبي تملكه، حيث أنه حسب القانون يحق للشخص الأجنبي العادي امتلاك أرض تكون مساحتها النهائية 30 ألف متر مربع، ومنزل سكني غير محددة مساحته وسيارة شخصية.

2ـ القوانين الخاصة باستثمار الشركات الأجنبية “العقاري”، حسب “قانون التجارة التركي” رقم “27846” و”قانون تشجيع السياحة” رقم “2634” فإنه يحق للشركات الأجنبية المُستثمرة في مجال العقارات أن تمتلك قدر ما تشاء من الأملاك العقارية دون أي قيد أو شرط.

“توكي” ستكون مناسبة للشخص العربي العادي ومربحة للشركة الاستثمارية العربية.

 

أسس شركتك في تركيا 🇹🇷 خلال يومين
فقط بـ 4450 ليرة
بدون أي رسوم اضافية 💯

واحصل على

سجل تجاري
عقد التأسيس
هوية تاجر
اللوحة الضريبية
اجراءات الاقامة وإذن العمل
استخراج ورقة الفعاليات
دفتر الفواتير
ختم الشركة
دفاتر المحاسبة
استخراج الجريدة التجارية
تصميم شعار الشركة
1000 كرت فيزيت
1000 برشور تعريفي
موقع الكتروني رسمي
إيميلات بإسم شركتك
فتح حساب بنكي
بطاقة ماستر كارت مسبق الدفع
إستخرج التوقيع المعتمد للمدير
اشهار الشركة بالجريدة الرسمية لغرفه التجارة
إشهار في دليل الشركات العربية في تركيا
التسجيل في تجمع التجار والصناعيين العرب في تركيا
محاسبة قانونية من أكفأ المحاسبين
استشارات مالية وقانونية محاسبية دائمة

أسس شركتك في تركيا .. بدون قيود 🇹🇷 🇹🇷
واستفد من سهولة الاجراءات وقلة التكاليف ضمن بيئة عمل خصبة

🔴 متطلبات التأسيس

1⃣ كملك 99 أو صورة مترجمة عن جواز السفر
2️⃣ صورتين شخصيتين
3️⃣ عقد ايجار أو فاتورة كهرباء
4️⃣ الرقم الضريبي (لغير الكملك)

🔴 نوع الشركة ليميتد LTD
🔴 مدة التأسيس خلال يومين عمل
🔴 اجرة المحاسبة القانونية 300 ليرة شهريا (اختياري)
🔴 مكتب افتراضي بـ 250 ليرة (في حال عدم وجود عنوان).
🔴 الرسوم الضريبية 75 ليرة شهريا.

لمزيد من المعلومات ومعرفة التفاصيل
00905550595553
00905550595551

كافة الاستشارات مجانية
لا تترددوا بالاتصال بنا
كما يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني
www.trturkey.net

استشارات مجانية