المحاسب القانوني و المشاور المالي

المحاسب القانوني والمشاور المالي هو حلقة الوصل بين الشركات والدوائر الحكومية المعنية ودائرة الضرائب. ويتلخص عمله في توجيه الشركات والفعاليات الاقتصادية الى تنظيم حساباتهم المالية والضريبية بالشكل الأمثل ويقوم هو بتقديم البيانات الضريبية الخاصة بهم وبعض الأعمال والاجراءات الرسمية المتصلة بتلك الشركات.

أولا ، من هو المستشار المالي؟ ماذا يفعل؟

يتم تنظيم مهنة الاستشارات المالية للمحاسب المستقل بموجب القانون رقم 3568 بشأن الاستشارات المالية للمحاسب المستقل والاستشارات المالية المحلفة.

الغرض من قانون المهنة رقم 3568 هو ضمان الأداء الصحي والموثوق للأنشطة والمعاملات في المؤسسات ، وعرض الوضع الحقيقي لصالح السلطات المختصة والسلطات الرسمية بطريقة محايدة من خلال إخضاع وتقييم نتائج النشاط في إطار التشريعات ذات الصلة ، وتحقيق المعايير المهنية العالية. تنظيم مهنة الاستشارات والخدمات والمنظمات المهنية.

يُطلق على من يحق له مزاولة المهنة بموجب أحكام هذا القانون “مستشار مالي محاسب مستقل” Serbest Muhasebeci Mali Müşavirlik، و “مستشار مالي محلف”  Yeminli Mali Müşavirlik.

موضوع مهنة المحاسبة والاستشارات المالية:

يتم تضمين اللوائح المتعلقة بالاستشارات المالية للمحاسبين والمحاسب العام المعتمد المحلف في القانون رقم 3568 المتعلق بالمحاسب القانوني والمحاسب العام المعتمد. تنظم المادة الثانية من القانون موضوع المهنة. موضوع مهنة المحاسبة والاستشارات المالية وفق الفقرة (أ) من المادة الثانية:

الشركات والأعمال التجارية التي تنتمي إلى الأشخاص الحقيقيين والاعتباريين ؛
أ- مسك الدفاتر وترتيب الميزانيات وبيانات وإقرارات الأرباح والخسائر والمستندات الأخرى وفق الأصول المحاسبية المتعارف عليها وأحكام التشريعات ذات الصلة والقيام بالأعمال المماثلة.
ب- إنشاء وتطوير النظم المحاسبية لتنظيم الأعمال والمحاسبة والتمويل والتشريعات المالية وتطبيقاتها أو تقديم الاستشارات في هذه القضايا.
ج- في الأمور المكتوبة في البند الفرعي أعلاه ، بناءً على المستندات ، إجراء الفحوصات والتحليلات والتدقيق وإبداء الآراء المكتوبة في الأمور المتعلقة بالبيانات المالية والإعلانات وترتيب التقارير وما في حكمها والتحكيم والخبرة والأعمال المماثلة.
الوظائف المذكورة أعلاه ؛ أولئك الذين يقومون بذلك بشكل مستقل عن مكان العمل يطلق عليهم اسم المحاسبين المستقلين المستشارين الماليين.

موضوع مهنة الاستشارات المالية المحلفة وفق الفقرة (ب) من المادة الثانية من القانون رقم 3568:
بالإضافة إلى تنفيذ الأعمال المكتوبة في الفقرتين الفرعيتين (ب) و (ج) من الفقرة (أ) ، يتم تنفيذ أعمال الموافقة في إطار اللائحة التي ستصدر وفقًا للمادة الثانية عشرة من القانون.

لا يمكن للمحاسبين القانونيين مسك دفاتر المحاسبة ولا يمكنهم فتح مكاتب محاسبة ولا يمكنهم أن يكونوا شركاء في مكاتب المحاسبة.

الوظائف التي تؤديها المهنة:
– تسجيل دخل ونفقات الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص والمؤسسات العامة والخاصة في كتب مختلفة (كتاب الأعمال ، كتاب كسب العمل الحر ، إلخ) ،
– يقوم بإعداد الإقرارات الضريبية التي يتحملها الأفراد أو المنظمات ،
– ينفذ معاملات التوفيق مع مكاتب الضرائب نيابة عن الأفراد والمنظمات ، وينظم علاقات المؤسسات الخاصة مع مؤسسة التأمين الاجتماعي ،
– يؤسس ويطور النظم المحاسبية للمؤسسات التي تنتمي إلى أشخاص حقيقيين أو اعتباريين ، وينظم أو يقدم المشورة بشأن إدارة الأعمال والمحاسبة والتمويل والتشريعات المالية وتطبيقاتها ،
– تجري الفحوصات والتدقيق على أساس الوثائق ، وتقدم آراء مكتوبة حول القضايا المتعلقة بالبيانات المالية والإعلانات ، وتعد التقارير ، والتحكيم ، والخبرة ، إلخ. يفعل الأشياء ،
– يحل النزاعات المتعلقة بالضرائب والأموال وفوائد التخلف عن السداد والعقوبات ،
– يقوم بإجراءات الشراكة وتصفية الشركات.
– المحاكم الإدارية الضريبية والقضاء القضائي وزيادة رأس المال وفحص الميزانيات المقدمة للبنوك ، إلخ. يجعل الخبرة في الأمور ،
– التحكيم بين المؤسسات العامة وأصحاب المؤسسات والشركات ،
– إعداد تقارير الجدوى (الاستثمارات ، تحديد وتقييم أسعار الأدوية ، المراجعة المحاسبية التي يقوم بها مجلس سوق رأس المال والمؤسسات الأخرى ، تحديد القروض القائمة على الصناديق ، إلخ).

توكيل المحاسب المالي :

وكالة المحاسب القانوني هي اجراء رسمي يتم القيام به لدى أحد فروع الكاتب بالعدل التركي والمعروف بإسم نوتر (NOTER) يقوم بها شخص ما بصفته الشخصية في حال كانت شركته شخصية أو بصفته الاعتبارية كمدير للشركة في حال كانت الشركة محدودة المسؤولية أو مساهمة أو غير ذلك.

وفيها يمنح الموكل المحاسب القانوني حق مراجعة حساباته المالية ومايتصل بها من ضرائب واجراءات محاسبية يقوم بها المحاسب لمصلحة الموكل لدى الجهات الحكومية المعنية والمختصة مثل ادارة المالية ودائرة الضرائب وغرفة التجارة والتأمينات الاجتماعية وغيرها من جهات ذات الصلة.

أسئلة واجابات حول المحاسب المالي

كم هي الاجرة المحاسبية الشهرية؟

الاجرة المحاسبية الشهرية تختلف من محاسب الى آخر، وتختلف حسب توع االشركة شخصية كانت أم محدودة أم غير ذلك.

وعلى الرغم من أن وزارة المالية قد حددت الأجور المحاسبية وصنفتها ضمن فئات، إلا أن المحاسبين عموماً لايتقيدون بتلك التعرفة وذلك بسبب المنافسة.

فهي اتفاق يتم بالتراضي بين المحاسب والشركة  وتتراوح اجرة المحاسب شهرياً كجد أدنى بين 150 ليرة تركية للشركة الشخصية  و 300 ليرة للشركات المحدودة(LTD) وبين 300 للأولى و 600 للثانية كحد أعلى.

كما يؤخذ بعين الاعتبار في تحديد الأجرة المحاسبية وضع الشركة ومدى فاعليتها وعدد الفواتير الشهرية الصادرة والواردة والتي سوف يتعامل معها المحاسب لاحقاً.

هل يستطيع المحاسب مباشرة عمله بدون توكيل رسمي؟

نعم يستطيع المحاسب المالي مباشرة عمله في إدارة حسابات شركتك دون توكيل رسمي وذلك بعد اعطائك له (الشيفرة المحاسبية) فقط وهو ما نصصح به فلا حاجة اضطرارية لعمل التوكيل خاصة مع ارتفاع تكاليف الوكالة في النوتر والتي بلغت مؤخراً قرابة (1000) ليرة تركية مع اجور الترجمان.

أسس شركتك في تركيا 🇹🇷 خلال يومين
فقط بـ 4450 ليرة
بدون أي رسوم اضافية 💯

واحصل على

سجل تجاري
عقد التأسيس
هوية تاجر
اللوحة الضريبية
اجراءات الاقامة وإذن العمل
استخراج ورقة الفعاليات
دفتر الفواتير
ختم الشركة
دفاتر المحاسبة
استخراج الجريدة التجارية
تصميم شعار الشركة
1000 كرت فيزيت
1000 برشور تعريفي
موقع الكتروني رسمي
إيميلات بإسم شركتك
فتح حساب بنكي
بطاقة ماستر كارت مسبق الدفع
إستخرج التوقيع المعتمد للمدير
اشهار الشركة بالجريدة الرسمية لغرفه التجارة
إشهار في دليل الشركات العربية في تركيا
التسجيل في تجمع التجار والصناعيين العرب في تركيا
محاسبة قانونية من أكفأ المحاسبين
استشارات مالية وقانونية محاسبية دائمة

أسس شركتك في تركيا .. بدون قيود 🇹🇷 🇹🇷
واستفد من سهولة الاجراءات وقلة التكاليف ضمن بيئة عمل خصبة

🔴 متطلبات التأسيس

1⃣ كملك 99 أو صورة مترجمة عن جواز السفر
2️⃣ صورتين شخصيتين
3️⃣ عقد ايجار أو فاتورة كهرباء
4️⃣ الرقم الضريبي (لغير الكملك)

🔴 نوع الشركة ليميتد LTD
🔴 مدة التأسيس خلال يومين عمل
🔴 اجرة المحاسبة القانونية 300 ليرة شهريا (اختياري)
🔴 مكتب افتراضي بـ 250 ليرة (في حال عدم وجود عنوان).
🔴 الرسوم الضريبية 75 ليرة شهريا.

لمزيد من المعلومات ومعرفة التفاصيل
00905550595553
00905550595551

كافة الاستشارات مجانية
لا تترددوا بالاتصال بنا
كما يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني
www.trturkey.net

استشارات مجانية