استخدام علامة تجارية غير مسجلة

 

إن العديد من الشركات تستخدم ببساطة علامة تجارية غير مسجلة إما قبل تسجيلها أو أثناء معالجة طلباتها لدى دائرة حماية الملكية التركية إما لكونهم غير مدركين لعملية تسجيل العلامات التجارية قد لا يفهمون تمامًا المخاطر المرتبطة بذلك ، أو قد لا يكونون على دراية بأن علامة تجارية معلقة لا توفر أي حماية ضد الانتهاك. لسوء الحظ ، يحدث بالفعل أن يؤدي استخدام علامة تجارية معلقة إلى انتهاك العلامة التجارية المسجلة لشخص آخر ، ويمكن أن يصاب مشغلو الأعمال بالصدمة عند تلقي خطاب طلب يورطهم ويحدد عددًا من الإجراءات التي يجب عليهم اتخاذها. في هذه المرحلة ، سوف يلجأ أصحاب الأعمال الأذكياء إلى محامي العلامات التجارية المسجل لمساعدتهم على معرفة خياراتهم – أسوأ شيء يمكنك القيام به هو أن تصبح عاطفيًا وتستجيب دون طلب المشورة أولاً.

قد يؤدي الافتقار إلى الوعي أو الإلمام بمخاطر ومسؤوليات استخدام العلامة التجارية قبل تسجيلها بنجاح إلى نتائج مكلفة ومرهقة. قبل أن تقرر المضي قدمًا في استخدام علامة تجارية قبل أن تقدم طلبًا أو قبل أن يتم تسجيلها بالكامل ، اطلب دائمًا المشورة المهنية.

إذا كنت بصدد عملية وضع علامة على اسم الشركة التجاري الخاص بي ، فهل يمكنني الاستمرار في استخدامه؟
تستغرق عملية تسجيل علامة تجارية ما لا يقل عن 7 أشهر لإكمالها في أستراليا ، وبالنسبة للشركات الجديدة ، قد يبدو هذا وقتًا طويلاً لعدم استخدام اسم الشركة أو الأصول الأخرى في السوق. الإجابة المختصرة على ما إذا كان يمكنك استخدامه قبل الحصول على التسجيل الكامل هي نعم ، ولكن هناك بعض المشكلات التي يجب مراعاتها.

لن تتمتع بحماية العلامة التجارية خلال هذه الفترة. هذا يعني أنك إذا بدأت في استخدام علامتك التجارية ، وقررت شركة أخرى نسخها ، أو اخترت عن طريق الخطأ نفس الاسم أو الشعار أو علامة تجارية أخرى مثلك ، فلن يكون هناك الكثير مما يمكنك فعله لإيقاف الطرف الآخر أثناء العلامة التجارية معلقة. بمجرد تسجيل العلامة التجارية ، يمكنك عندئذٍ إنفاذ حقوقك بصفتك المالك والحماية من الانتهاكات المحتملة. يجب دائمًا مراعاة ذلك بمساعدة متخصص في العلامات التجارية. بمجرد تسجيل العلامة التجارية ، يمكنك أيضًا عرض العلامة بجوار رمز علامة تجارية مسجلة ، ويمكنك ترخيص علامتك التجارية لشركات أخرى ، ويمكنك بيعها ، تمامًا كما تفعل مع أي أصل تملكه.

قد ينتهك استخدامك غير المسجل علامة تجارية مسجلة أخرى. يمكن أن يكون هذا تمرينًا محفوفًا بالمخاطر ، خاصةً إذا كان العمل على الكرة ، ويرسل لك خطاب طلب. ستكون هذه في الأساس قائمة بالإجراءات التي يرغبون في اتخاذها لوقف الانتهاك والأطر الزمنية ذات الصلة. يمكن أن يكون هذا حدثًا مرهقًا ، وأي نزاع قد تدخل فيه يمكن أن يطول وقد يكون مكلفًا.

مع وضع ذلك في الاعتبار ، نوصي عملائنا دائمًا بالحذر عندما يتعلق الأمر باستخدام علامة تجارية أثناء عملية التسجيل. في بعض الحالات ، قد يكون الإجراء منخفض المخاطر ، ومن غير المرجح أن يؤدي إلى عواقب ضارة ، ومع ذلك ، فإن وجود خبير في الاجراءات ينصحك بشأن أفضل مسار للعمل سيساعد في تحديد ذلك.

خلال فترة الانتظار البالغة 7 أشهر ، هل يجب أن يكون لدي خطة احتياطية؟
إذا كنت تنتظر ظهور علامتك التجارية ، فمن المهم أن يكون لديك خطة في حال لم تسر الأمور بالطريقة التي تتمناها. بينما تستغرق عملية التسجيل حوالي 7 أشهر على الأقل ، نقترح أن يستفيد العملاء من تقييم الملء المسبق الذي يمكن إكماله قبل التقديم الرسمي. عادةً ما تكون هذه هي الطريقة التي يقوم بها Quick Off the Mark بتقديم التطبيقات للعملاء ، ما لم يكن هناك سبب وجيه لعدم استخدام هذه الخدمة. يوفر هذا بشكل أساسي مؤشرًا مبكرًا على أن كل شيء على ما يرام وأنه من المحتمل الموافقة على علامتك التجارية ، أو أن دائرة حماية الملكية لا تعتبر علامتك التجارية المقترحة مقبولة للتسجيل.

يعني هذا التقييم المبكر أنه سيكون لديك فكرة أفضل عن موقفك فيما يتعلق بصلاحية طلبك في غضون أيام قليلة ، بدلاً من بضعة أشهر. يمكن أن يوفر لك هذا المال والوقت ، خاصةً إذا كانت دائرة حماية الملكية ترغب في إجراء تغييرات على التطبيق أو استفسرت عن شيء يتعلق بعلامتك التجارية. في هذه الحالات ، يمكننا مساعدتك في إجراء أي تغييرات تعتبر ضرورية أو التأكد من أن لديك إستراتيجية “الخطة ب” للمضي قدمًا في عملك.

ما هو الوقت الأكثر أمانًا لبدء استخدام العلامة التجارية؟
مع تساوي كل الأشياء ، فإن أكثر الأوقات أمانًا لاستخدام علامة تجارية هو عندما يتم تسجيلها بالكامل لدى دائرة حماية الملكية.