ماهي حماية الملكية للعلامات التجارية؟

 

تقوم حماية الملكية للعلامات التجارية بحماية منتجاتك وشركتك حيث تمنع :

  1. التزوير والتقليد للعلامات التجارية ، ومن المعلوم أن التزوير هو نقل العلامة نقلا مطابقا للأصل أو نقل الأجزاء الرئيسية منها الامر الذي يجعلها مطابقة للأصل إلى حد كبير ، أما التقليد هو صنع علامة أخرى تشبه العلامة الأصلية شبها يؤدي إلى حدوث لبس وتضليل لدى المستهلك بالنسبة لنوع معين من المنتجات أو البضائع أو السلع التي تميزها تلك العلامة المقلدة
  2. استعمال علامة تجارية مزورة أو مقلدة ، وذلك من خلال وضع العلامة المزورة أو المقلدة على المنتجات والاعلان عنها بطريقة توحي بكونها تحمل العلامة الأصلية ، وهنا يجب أن يتوافر سوء النية من حيث العلم المسبق بكون التعامل يتم بعلامة مزورة أو مقلدة .
  3. استعمال علامة تجارية مملوكة للغير ، ويحدث ذلك عندما يقوم شخص ما بوضع علامة تجارية مملوكة ومسجلة باسم شخص آخر على البضائع الخاصة به ، ولابد أن يتوافر سوء النية هنا بالعلم بملكية شخص آخر للعلامة .
  4. بيع منتجات تحمل علامة تجارية مزورة أو مقلدة أو موضوعة بغير حق أو عرضها للبيع أو التداول أو حيازتها بقصد البيع بسوء نية .
  5. استعمال علامة تجارية ممنوعة قانونا ومحظور تسجيلها .
  6. ايهام الغير بتسجيل علامة تجارية معينة موضوعة على المنتجات أو البضائع بما يوحي أنها تحمل علامة حقيقية .

– وكما سبق وأن ذكرنا فإن مناط اسباغ الحماية اللازمة للعلامات التجارية هو التسجيل، والتسجيل يكون لدى هيئات أو مصالح حكومية مختصة والجهه المعنية في الجمهورية التركية هو مكتب تسجيل العلامات التجارية في وزارة التجارة ، حيث نجد أن ذلك قد نظم من خلال القوانين المختلفة التي وضعتها الدول لحماية وتنظيم العمل بالعلامات التجارية وكذلك من خلال الاتفاقيات الدولية المنضم إليها العديد من الدول .

– وتسجيل العلامة التجارية يبدأ لدى الكافة بقيام مالك العلامة التجارية بتقديم طلب التسجيل لدى الجهة المختصة لكي يتم فحص العلامة على ضوء العلامات الأخرى المسجلة من حيث وجود علامات مسجلة سابقا أم لا وكذا الأصناف التي تغطيها العلامة المراد تسجيلها ، وبناء عليه إما أن يقبل الطلب المقدم أو يرفض .

– فإذا ما تم قبول الطلب فإن العلامة تمنح حماية منذ لحظة تقديم الطلب لتسجيلها لأنه يمثل أسبقية في حالة وجود أكثر من علامة متشابهة يراد تسجيلها .

– والحماية الممنوحة للعلامة التجارية تكون لمدة زمنية محددة بعدد معين من السنوات، وفي تركيا تكون مدة الحماية عشر سنوات، ولاستمرار تلك الحماية يجب العمل على تجديد التسجيل عند نهاية مدته .

– وهكذا نكون قد قدمنا فكرة مبسطة عن مصطلح العلامات التجارية وأهميتها في التجارة المحلية والعالمية وكيفية حمايتها من محاولات التعدي عليها من قبل الغير لما لهذا الموضوع من أهمية سواء لدى المستهلك العادي أو صاحب المنشأة التجارية .