تسجيل العلامات التجارية في تركيا

نحن جميعًا نعرف رموز TM و R الصغيرة التي نراها كثيرًا على أسماء الأنشطة التجارية والمنتجات وهي اختصارات لكلمتي (REGISTER) وتعني مسجلة و كلمة (TRADEMARK) وتعني علامة تجارية.

وهي رموز تستعمل للدلالة والتحذير على أن هذا الاسم او الشعار محمي بموجب قانون حماية الملكية التجارية وقد تم تسجيله في دائرة حماية الملكية ولا يحق لأحد استخدامه تحت طاءلة الملاحقة والمساءلة القانونية.

في هذا القسم سوف نستعرض معكم كافة الموضوعات المرتبطة بـ تسجيل العلامات التجارية في تركيا وحماية الملكية التجارية بالتفصيل.

يوفر تسجيل العلامات التجارية في تركيا لأصحابها الحق الحصري في العلامة ويمنع المنافسين من استخدام علامات وأسماء تجارية متطابقة أو متشابهة بشكل مربك على سلعهم وخدماتهم.

تسجيل العلامات التجارية هو تسجيل العلامة التجارية أو الشعار الخاص بشركتك.

يُكتسب الحق الاستئثاري للعلامة ، كما يمنحه القانون ، بالتسجيل. تكون حماية العلامة التجارية فقط في إقليم معين حيث يتم تطبيق العلامة ، على سبيل المثال ، تم تسجيل العلامة في تركيا ، وكانت محمية فقط في تركيا. ليس في تايلاند أو فيتنام أو دول أخرى في العالم. إذا كنت تريد حماية العلامة في تركيا ، فعليك تسجيلها في دائرة حماية الملكية في الجمهورية التركية.

العلامات التجارية مسجلة لدى وزارة التجارة قسم الملكية الفكرية (DIP). تستخدم تركيا نظام أول من يصل إلى ملف ، وبالتالي فإن استخدام العلامة ليس مطلوبًا عند تقديم طلب.

يمكن تسجيل العلامة بشكل صحيح إذا تمكنت العلامة من التغلب على الرفض الوارد في المادة 27 من القانون التركي بشأن العلامات والأسماء التجارية وقانون المنافسة غير المشروعة والتي نصت على ما يلي:

أ- إذا كانت غير قادرة على تمييز سلع أو خدمات مشروع ما عن تلك الخاصة بالمؤسسات الأخرى ؛

ب- مخالفة للنظام العام أو الآداب العامة أو العادات الحميدة.

ج- إذا كان من المحتمل أن يضلل الجمهور أو الدوائر التجارية ، ولا سيما فيما يتعلق بالمنشأ الجغرافي للسلع أو الخدمات المعنية أو طبيعتها أو خصائصها ؛

د- إذا كان متطابقًا مع ، أو كان تقليدًا أو يحتوي كعنصر ، على شعار شعاري ، وعلم وشعار آخر ، أو اسم أو اختصار أو الأحرف الأولى من الاسم ، أو العلامة الرسمية أو السمة المميزة المعتمدة من قبل أي دولة ، منظمة حكومية دولية أو منظمة أنشأتها اتفاقية دولية ، ما لم تأذن بها السلطة المختصة لتلك الدولة أو المنظمة ؛

هـ- إذا كان مطابقًا أو مشابهًا للارتباك أو يمثل ترجمة لعلامة أو اسم تجاري معروف جيدًا في تركيا لسلع أو خدمات متطابقة أو مماثلة لمؤسسة أخرى ؛

و- إذا كانت متطابقة مع ، أو مشابهة بشكل مربك ، أو تشكل ترجمة لعلامة أو اسم تجاري معروف ومسجل في تركيا لسلع أو خدمات ليست متطابقة أو مشابهة لتلك المتعلقة بـ التي يتم طلب التسجيل عليها ، شريطة أن يشير استخدام العلامة فيما يتعلق بتلك السلع أو الخدمات إلى وجود صلة بين تلك السلع أو الخدمات ومالك العلامة المعروفة أن المصالح

من المحتمل أن يتضرر مالك العلامة المشهورة من هذا الاستخدام ؛ هناك

ز- إذا كانت متطابقة مع علامة مملوكة لمالك مختلف ومدرجة بالفعل في السجل ، أو مع إيداع سابق أو تاريخ أولوية ، فيما يتعلق بنفس السلع أو الخدمات أو السلع أو الخدمات وثيقة الصلة ، أو إذا كانت تشبه ذلك تقريبًا علامة من شأنها أن تخدع أو تسبب اللبس.

ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بعملية التسجيل الفعلي لعلامة تجارية أو الاضطرار إلى القيام بذلك بنفسك ، فإننا نعلم أن أصحاب الأعمال غالبًا ليسوا متأكدين من أين يبدأون. العلامات التجارية وتسجيلها وإنفاذها وحمايتها يمكن أن تكون معقدة ويمكن أن تكون التداعيات القانونية مخيفة على أقل تقدير