شروط يجب توفرها عند اختيار وتسجيل اسم شركة قيد التأسيس في تركيا

وفقًا لأحكام قانون التجارة في تركيا والتشريعات الأخرى ، من الضروري حماية العنوان في جميع أنحاء تركيا في كل من التغييرات التأسيسية والملكية.

أثناء البحث عن عنوان مشابه ، يجب أن يتم الاستعلام عن طريق كتابة الكلمة الأساسية في الحقل المراد استجوابها والكلمة الأولى على أساس القطاع الذي سيتم كتابته بعد ذلك.

بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري منع النظام من إعطاء تحذير عنوان مشابه ، للتأكد من أن كلمة لن يقبلها النظام ، أو لدمج كلمتين ذات مغزى بدون قصد. على سبيل المثال ، من أجل تمرير العنوان KIRMIZI GİYYIM TEKSTİL ANONİM ŞİRKETİ في النظام ، لا ينبغي كتابة الكلمة الأساسية والقطاع معًا باسم KIRMIZIGIYİM TEKSTİL ANONİM ŞİRKETİ. لأسباب مماثلة ، يجب الانتباه إلى علامات الترقيم في العناوين ، ولا ينبغي تضليل النظام بكتابة CONSTRUCTION بدلاً من CONSTRUCTION. وينطبق الشيء نفسه على حالة تكرار الأحرف في الكلمة ، مثل İNŞAATT بدلاً من İNAAT ، و İSTANBULL بدلاً من İSTANBUL ، و TEKSTİLL بدلاً من TEKSTİL.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كانت الشركة لديها أنشطة متعلقة بالتصنيع ، فيجب أيضًا تضمين قطاع واحد على الأقل من قطاعات التصنيع في العنوان ،
لن يتم اعتبار عبارات مثل التسويق أو الخدمة أو الاستيراد أو التصدير أو الصناعة أو التجارة كقطاع.

وفقًا لما ورد في البيان المشترك عن العناوين التجارية المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 14.02.2014 ورقم 28913 ؛

عند تحديد الأسماء التجارية للشركات التجارية والتجار الآخرين الذين يديرون مؤسسات تجارية ، ينبغي مراعاة النقاط التالية.

1-) يمكن تحديد الاسم التجاري بحرية بشرط أن تكون العبارات التي تدل على موضوع العمل ونوع الشركة باللغة التركية.

2) يجب ألا تكون العبارات التي يجب تضمينها في الاسم التجاري مخالفة للحقيقة وتؤدي إلى رأي خاطئ للغير حول هوية التاجر ومدى عمله وأهميته ووضعه المالي.

3) لا يجوز أن تتعارض عبارات الاسم التجاري مع النظام العام والمصالح الوطنية والآداب العامة ، ولا يمكن تحديدها على نحو يضر بالقيم الثقافية والتاريخية.

4-) كلمات “تركي” و “تركيا” و “جمهوريت” و “وطني” لاسم تجاري هي كلمات بسيطة وواضحة وبدون مواد مضافة. ويمكن تعيينها بقرار من مجلس الوزراء. في حالة تضمين هذه العبارات في اسم أو لقب الشخص الحقيقي الذي يكون اسمه التجاري إلزاميًا وفقًا للمادتين 41 و 42 من القانون التجاري التركي ، فلن يتم طلب قرار مجلس الوزراء.

5-) يشترط إدراج موضوع واحد على الأقل من موضوعات الأعمال في الاسم التجاري للشركات المساهمة والشركات ذات المسؤولية المحدودة. لا يمكن استخدام الاختصارات في عبارات توضح موضوع العمل. يجب إدراج عبارة “قابضة” في ملكية الشركات المساهمة التي يتم تأسيسها لغرض رئيسي هو الانضمام إلى أعمال أخرى.

6-) يمكن استخدام أسماء الأماكن المحددة رسميًا في الاسم التجاري ، ولاستخدام أسماء البلدان في العنوان ، يجب الحصول على إذن من السلطات المختصة في ذلك البلد.

7-) لا يجوز استخدام أسماء المؤسسات والمنظمات العامة والمنظمات الوطنية والدولية الأخرى أو الأسماء المختصرة التي تحددها بالإضافة إلى الأسماء التجارية. ومع ذلك ، يمكن استخدام أسمائهم أو أسماءهم المختصرة في الأسماء التجارية للشركات التي تديرها هذه المؤسسات والمنظمات والشركات التي هم مساهمون فيها.

😎 لا يمكن إعادة تسجيل الاسم التجاري المحذوف من السجل التجاري باسم تاجر آخر إلا بعد مرور خمس سنوات من تاريخ نشر الإعلان بشأن حذف الاسم التجاري في جريدة السجل التجاري التركية.

9-) لا يمكن تسجيل الاسم التجاري في أي مكتب تسجيل تركي دون عمل الإضافة اللازمة لتمييزه عن عنوان آخر مسجل مسبقًا.

10-) لا يمكن تسجيل اسم تجاري مسجل سابقًا دون إضافة مميزة إلى اسم تجاري آخر له نفس الملحق والعبارة الأولى التي تشير إلى موضوع العملية ضمن نطاق المادة 46 من القانون التجاري التركي. (مثال 1)

11-) يمكن تسجيل الاسم التجاري الذي له نفس مرفق مرفق الاسم التجاري المسجل سابقًا ، ولكن العبارة الأولى التي تشير إلى موضوع النشاط التجاري بعد الحجز مختلفة ، دون عمل ملحق مميز. (المثال 2)

12-) عنوان آخر تختلف عباراته فقط عن اسم تجاري مسجل سابقًا يشير إلى نوع الشركة ولا يمكن تسجيله دون إضافة مميزة. (المثال 3)

13-) في الأمور الأخرى المتعلقة بالاسم التجاري والاسم التجاري ، يتم اتباع أحكام لائحة السجل التجاري التي دخلت حيز التنفيذ بقرار مجلس الوزراء بتاريخ 19/12/2012 والمرقمة 2012/4093.

أمثلة

مثال 1: إذا تم تسجيل الاسم التجاري لـ “A İnşaat Otomotiv Tekstil Sanayi ve Ticaret Anonim Şirketi” من قبل ، فلا يمكن تسجيل الاسم التجاري لـ “A İnşaat Tekstil Turizm Sanayi ve Ticaret Anonim Şirketi” بدون إضافة مميزة.

مثال 2: إذا تم تسجيل الاسم التجاري لـ “B İnşaat Otomotiv Sanayi Anonim Şirketi” من قبل ، فيمكن تسجيل الاسم التجاري لـ “B Turizm İnşaat Sanayi Anonim Şirketi” دون إجراء أي إضافات مميزة.

مثال 3: إذا تم تسجيل الاسم التجاري لـ “C Turizm Limited Şirketi” من قبل ، فلا يمكن تسجيل الاسم التجاري لـ “C Turizm Anonim Şirketi” بدون إضافة مميزة.