كيفية اختيار العلامة التجارية وخطوات تسجيلها

 

تطبيق العلامات التجارية
تتمثل الخطوة الأولى لحماية العلامة التجارية لشركتك في تقديم طلب علامة تجارية للتسجيل. تمتلك معظم الشركات علامتها التجارية المميزة الخاصة بها ، مثل الاسم أو الشعار ، حيث يتعرف المستهلكون على منتجاتهم وخدماتهم. أفضل طريقة لحماية هذه العلامة من التعدي هي التقدم بطلب تسجيل علامة تجارية.

حقائق سريعة عن تطبيق العلامات التجارية:
التفريق – يجب أن تميز علامتك منتجاتك أو خدماتك.
فريدة – لا يمكن أن تكون علامتك متطابقة أو متشابهة بشكل مربك مع علامة شركة أخرى مستخدمة أو مسجلة في المنتجات والخدمات ذات الصلة. أنجح العلامات هي الأكثر تميزًا.

تجنب الوصف الصريح – إذا كانت علامتك وصفية بشكل مفرط لمنتجاتك وخدماتك ، فمن المحتمل ألا ينجح تطبيقك.
عمليات البحث – قم بإجراء عمليات البحث المناسبة للتأكد من أن علامتك ليست متطابقة أو مشابهة بشكل مربك لعلامة موجودة مسبقًا.
الفئات – تأكد من تقديم علامتك ضمن فئات المنتج أو الخدمة المناسبة.

الفحص – سيتم فحص طلبك ، وبمجرد قبوله وتركه دون معارضة ، سيتم تسجيله في ملكيتك.

 

متطلبات تطبيق العلامة التجارية:

يجب أن تمتثل العلامة التجارية لشركتك لبعض المتطلبات الأساسية قبل التمكن من تسجيل طلب علامتك التجارية. أول هذه المتطلبات هو أن علامتك يجب أن تميز منتجاتك وخدماتك عن تلك الخاصة بشركة أخرى. في الأساس ، يجب أن يكون طلب علامتك التجارية فريدًا تمامًا ويمكن التعرف عليه على أنه خاص بك ، ولا يمكن أن يكون مشابهًا بشكل مربك لعلامة مملوكة لشركة أخرى للتمييز بين السلع والخدمات المماثلة.

وبالمثل ، من الصعب تسجيل تطبيق علامة تجارية يصف بشكل مفرط أنواع منتجاتك وخدماتك. لا ترتبط بعض العلامات التجارية الأكثر نجاحًا وتميزًا بأنواع المنتجات والخدمات التي تصفها على الإطلاق. على سبيل المثال ، يتعرف المستهلكون على “Apple” كشركة تبيع إلكترونيات موثوقة ومبتكرة ، ومع ذلك فإن كلمة “Apple” لا تشير إلى نوع المنتج. ومع ذلك ، إذا كنت ستقدم طلب علامة تجارية لتسجيل اسم “Apple” كعلامة تجارية لشركتك لبيع الفاكهة ، فمن المحتمل ألا تنجح لأن العلامة مفرطة في الوصف لطبيعة عملك.

تطبيق علامة تجارية قد لا يتم تسجيله
نظرًا لمتطلبات مثل هذه ، لا يمكن تسجيل جميع طلبات العلامات التجارية: تواجه معظم العلامات تعقيدات أثناء عملية التسجيل. قبل تقديم طلب علامتك التجارية ، يجب عليك إجراء بحث عن علامة تجارية للاطلاع على علامات القانون العام والعلامات المسجلة مسبقًا. سيكشف البحث عن علامة تجارية عن علامات موجودة مسبقًا مماثلة لعلامتك التجارية أو مشابهة لها بشكل مربك. من المحتمل أن تنتهك حقوق مالكي العلامات التجارية هؤلاء ، سواء كانت علاماتهم مسجلة أم لا ، إذا كنت ستواصل استخدام علامتك المماثلة. يعد البحث عن علامة تجارية طريقة مثالية للكشف عن العلامات التجارية المتضاربة. عمليات البحث عن العلامات التجارية هي خدمة يمكننا تقديمها لك.

يمكن أن تظهر المضاعفات في عملية طلب العلامة التجارية عندما تكون علامتك مماثلة أو مشابهة بشكل مخادع لعلامة مسجلة أخرى. يمكن لمالك العلامة التجارية المسجلة في نفس المنتجات والخدمات أو ما شابه ذلك التحرك لحظر تطبيقك من أجل حماية حقوق علامته التجارية الخاصة. في مثل هذه الحالات ، من المهم أن تحصل على إرشادات من أحد المحترفين لتصفح الجوانب القانونية: يمكننا مساعدتك في الرد على تقرير الفاحص المعاكس. لمزيد من النصائح حول إعداد طلب العلامة التجارية الخاص بك ، أو إجراء بحث عن علامة تجارية ، أو الاستجابة لحظر التسجيل ، يرجى الاتصال بنا.

بعد إجراء بحث عن علامة تجارية ، يمكنك أن تكون متأكدًا بشكل معقول من أن علامتك ليست هي نفسها أو تشبه بشكل مربك علامة تجارية أخرى ، ويمكنك البدء في تقديم طلب العلامة التجارية الخاص بك. يجب تقديم علامتك التجارية في واحد أو أكثر من المنتجات أو فئات الخدمة المحددة. من المهم أن تحدد هذه الفئات بشكل صحيح لضمان نجاح طلب علامتك التجارية. يمكننا مساعدتك في اختيار فئات المنتج أو الخدمة ذات الصلة بالإضافة إلى تزويدك بمزيد من المعلومات ، إذا طلبت ذلك.

بمجرد تقديم طلب العلامة التجارية الخاص بك ، يتم فحصه وإصدار تقرير لاحق. سيشير هذا التقرير إلى إمكانية تسجيل علامتك أم لا. إذا قمت بتقديم طلب العلامة التجارية الخاص بك بشكل صحيح وأجريت بحثًا شاملاً عن العلامة التجارية ، فسيتم قبول علامتك وإدخال فترة معارضة ، يكون خلالها لطرف ثالث الفرصة لمعارضة قابلية تسجيل علامتك التجارية. إذا وجد