كيفية تأسيس شركة في المنطقة الحرة في تركيا.

1- ماهي المناطق الحرة في تركيا؟

هي مناطق تقع ضمن الحدود الجغرافية السياسية للبلد، ولكنها خارج صلاحيات الادارة الجمركية في الدولة التركية، ولا تخضع للتشريعات القانونية المحلية أو اللوائح الإدارية الخاصة بالتجارة والسلع وجميع المجالات التجارية والمالية والاقتصادية في تركيا كونها خارج منطقة الجمارك.

حيث يتم منح حوافز أوسع للاستثمارات الصناعية و الأنشطة التجارية ، وتكون منفصلة ماديًا عن ادارات وأجهزة الدولة وقوانينها المالية والتجارية في البلاد.

تخضع المناطق الحرة للتنظيم بشكل مستقل في نطاق قانون المناطق الحرة ولائحة تنفيذ المناطق الحرة وتعميمات المديرية العامة للمناطق الحرة.

وقد تم تجهيزها ببنى تحتية ومواصفات تلبي حاجات الاستثمارات القائمة على التصدير بحيث تكون سبباً مشجعاً لزيادة عدد هذه الاستثمارات في تركيا.

2- من يمكنه العمل في المناطق الحرة؟

يمكن للكيانات القانونية المحلية أو الأجنبية الحقيقية أو الأجنبية العمل في المناطق الحرة من خلال الحصول على الإجراءات اللازمة والحصول على ترخيص التشغيل. لا توجد قيود على رأس المال المحلي أو الأجنبي للكيانات القانونية العاملة في المناطق الحرة. لا يوجد تمييز بين رأس المال المحلي والأجنبي من حيث الإعفاءات والحوافز المقدمة في المنطقة الحرة.

يمكن للمستثمرين تأسيس شركة من خلال إظهار عنوان الشركة في المنطقة الحرة بشرط أن يكونوا يعملون حصريًا في المنطقة الحرة.

مزايا الاستثمار في المناطق الحرة في تركيا

إن تأسيس شركة في المناطق الحرة له مزايا عديدة للشركات ، ونعتقد أن المعلومات العامة التي أعددناها حول الموضوع قد تهمك.

18 منطقة حرة مفعّلة من اجمالي 20 منطقة حرة في تركيا.

تتميز المناطق الحرة في تركيا

  1. قربها من أسواق الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط.
  2. قربها من الموانئ التركية الكبيرة المطلة على البحر االابيض المتوسط وبحر ايجه والبحر الأسود.
  3. سهولة الاتصال بالطرق التجارية الدولية.

3- ما هي مزايا تأسيس شركة في منطقة حرة في تركيا؟

  • ميزة المناطق الحرة في تركيا أنها غير مقبولة خارج المنطقة الجمركية:

المناطق الحرة ، وفقًا للمادة 6 من قانون المناطق الحرة حتى التاريخ الذي تعتبر فيه العضوية الكاملة للاتحاد الأوروبي ، خارج المنطقة الجمركية لتركيا من حيث الأنظمة الجمركية. من حيث تنفيذ أحكام المنشأ الجمارك منطقة تركيا تحسب. لذلك فإن المنطقة الحرة من تركيا لشحن البضائع من المناطق الحرة المشحونة إلى تركيا تخضع لنظام التجارة الخارجية. ومع ذلك ، فإن نظام التجارة الخارجية لا يطبق بين المناطق الحرة والدول الأخرى والمناطق الحرة. بيع البضائع من تركيا إلى نظام المناطق الحرة للتصدير ، تخضع البضائع المباعة لنظام الاستيراد الخاص بمناطق التجارة الحرة في تركيا.

وفقًا لقانون المناطق الحرة ، فإن بعض القوانين السارية في البلاد بسبب اعتماد مناطق التجارة الحرة لتكون خارج المنطقة الجمركية لتركيا لا تنطبق في المناطق الحرة. فيما يلي أحكام التشريعات التي لا تطبق في المنطقة الحرة:

– الأحكام التشريعية المتعلقة بدافعي الضرائب الجمركية والنقد الأجنبي ،

– القانون رقم 4817 بشأن تصاريح العمل للأجانب.

– 4875 قانون الاستثمار الأجنبي المباشر ،

– أحكام قانون البلديات رقم 5393 ، باستثناء المواد الخاصة بحالات الوفاة والحريق ، وإنشاء الصرف الصحي وإصلاحه ، والشرب ، والمرافق ، وتوفير المياه الصناعية والتحكم في استهلاك الغاز والماء والكهرباء ،

– قانون الجوازات رقم 5682 ،

– 5683 قانون الإقامة والسفر للأجانب في تركيا

– أحكام القوانين الأخرى المخالفة لقانون المناطق الحرة.

– قانون مشتريات الدولة رقم 2886.

2.2. مزايا من حيث الضرائب للشركات العاملة في المنطقة الحرة:

2.2.1. فيما يتعلق بضريبة الشركات / الدخل:

تختلف الإعفاءات الضريبية للكيانات القانونية العاملة في المنطقة الحرة من ضريبة الشركات حسب تاريخ الحصول على شهادة النشاط ومجال نشاطها.

وفقًا للمادة 3 المؤقتة من قانون المناطق الحرة ، يُعفى الأشخاص الحاصلون على رخصة تشغيل اعتبارًا من 06.02.2004 من ضريبة الشركات والدخل ، التي تقتصر على مدة رخصة التشغيل الخاصة بهم ، وأرباحهم من أنشطتهم في المنطقة الحرة.

في حالة قيام الأشخاص الذين حصلوا على رخصة التشغيل بعد 06.02.2004 بممارسة أنشطة الإنتاج وفقًا للمادة المؤقتة 3 من قانون المناطق الحرة ، حتى نهاية الفترة الضريبية للسنة التي تشمل تاريخ العضوية الكاملة لـ الاتحاد الأوروبي ، فإن أرباح مبيعات المنتجات التي ينتجونها في المنطقة الحرة هي مؤسسات ودخل ، معفاة من الضرائب. تُعفى الأجور التي يدفعها أولئك الذين يقومون بتصدير 85٪ على الأقل من سعر FOB (مجاني على ظهر السفينة) للمنتجات المنتجة في هذه المنطقة للموظفين الذين يوظفونهم من ضريبة الدخل.

تعفى المعاملات والأوراق الصادرة بشأن الأنشطة التي يقوم بها الأشخاص العاملون بالإنتاج في المناطق الحرة بالمنطقة الحرة من ضريبة الدمغة والرسوم.

2.2.2. باستثناء ضريبة القيمة المضافة (VAT):

تم بيعها من تركيا إلى المناطق الحرة معفاة من البضائع KDV الخاضعة للتصدير بسبب النظام. أيضًا ، في الأماكن التي يتم فيها تطبيق أحكام المنطقة الحرة ، يتم أيضًا إعفاء تسليم البضائع من ضريبة القيمة المضافة.

2.2.3. من الازدواج الضريبي:

الشركات الحرة العاملة في تركيا طرف يمكنه الاستفادة من أحكام منع الازدواج الضريبي.

2.2.4. لا يعرف الضريبة الجمركية:

المناطق الحرة التي تم إحضارها إلى تركيا أو الاتحاد الأوروبي والتي تنشأ في أو حول البضائع في التداول الحر ، منذ تغيير الوضع للدخول في التداول الحر ، تركيا إلى veirik عضو عضو عضو عضو عضو في ukela. بالإضافة إلى ذلك ، يتم إرسال بلد المنشأ الثالث عند مدخل تكلفة المناطق الحرة وهذه البضائع في تركيا أو حالة gümrükd إلى دول ثالثة في دول خارج الاتحاد الأوروبي ولكن خالية من عدم التجوال المرسلة إلى تركيا أو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى بلد منشأ بلد ثالث محدد في التعرفة الجمركية المشتركة من üzerü.

2.3 مزايا سبب تحويل الأموال:

أرباح وعائدات المناطق الحرة المتأتية من العمليات ، رهنا بأي تصريح أو تركيا في الخارج يمكن تحويلها بحرية إلى الخارج

بالإضافة إلى ذلك ، تصدير البضائع الاختيارية والسلع الاختيارية ihemay البضائع.

2.4 تم تقديمه إلى المؤسسات والمنظمات العامة فيما يتعلق بالسعر والجودة والمعايير ، باستثناء أحكام تشريعات الحليب ومطالب الشركات المنتجة بالتزامات الجمارك والنقد الأجنبي

3. ما الذي يجب أن يفعله الأشخاص الذين يرغبون في العمل في منطقة حرة من خلال تأسيس شركة؟

3.1. يجب أن يتوافق النظام الأساسي للشركات التي ترغب في العمل من خلال تأسيس شركة في المنطقة الحرة مع التعميم رقم 1998/4.

تحتاج الشركات التي ستعمل من خلال إنشاء شركة خطابات مستقلة إلى الاهتمام ببعض المشكلات أثناء إنشاء شركاتك. أولاً وقبل كل شيء ، يجب إعداد النظام الأساسي للشركة وفقًا لرسالة “تقييم طلبات الحصول على ترخيص التشغيل ، الفرع ، عنوان الفرع” وفقًا للتعميم رقم 1998/4. ووفقًا للتعميم المذكور ، فإن ما يلي: يجب تضمين الأمور في النظام الأساسي للشركة:

وفقًا للتعميم رقم 1998/4 ، “تقييم طلبات ترخيص التطبيق ، الفرع ، عنوان الفرع” ، والذي ينظم القضايا في أبناء عقد الشركة الأساسي مع عنوان المنطقة الحرة ، يجب تحديد عنوان الشركة وفقًا مع نشاط المنطقة الحرة ويجب أن يكون ضمن هذا النطاق في شخصية “ الغرض والموضوع ”.
بدلاً من الكلمات “استيراد” و “تصدير” في البنود الموجودة ضمن “العنوان” و “الغرض والموضوع” والعناوين ذات الصلة في النظام الأساسي ، “شراء-بيع” بدلاً من “شراء-شراء-كلمات” بدلاً من “شراء كلمات” بدلاً من “شراء-شراء-كلمات”
تحت عنوان “الغرض والموضوع” تحت عنوان “الغرض والموضوع” ، أثناء إدراج الطلب تحت عنوان الشركة ، من ناحية ، يتم حفظه أمام الرؤساء الأحرار للتطبيق ، على من ناحية أخرى ، يتم الاحتفاظ به أمامه ، والآخر يتم وضعه أمام المحترق ، ومن ناحية أخرى يتم وضعه في نموذج الطلب المحترق المحتمل يجب أن يكون متوافقًا مع أقسام التداول والإنتاج في “الغرض والموضوع” .
“مركز السباق” هو ​​الفكر ، “مقر الشركة في ………… ..”. عنوانها هو …………. المنطقة الحرة هي ………………… … تغيير عنوان التسجيل إلى سجل تجاري جديد والعنوان المعلن عنه في الجريدة الرسمية للسجل التجاري في تركيا وأيضًا وكيل وزارة التجارة الخارجية (Eküono بلدي وزارة التجارة الحرة كان Bölülülü) ، على الرغم من تقديم العنوان المسجل والمعلن للمسجلين لزيارة العنوان الجديد يعتبر بمثابة سبب الإنهاء. لا يمكن العثور على مورد الاسم التجاري لتركيا في جزء آخر من نفس الشركة (باستثناء المناطق الحرة) في الأنشطة التجارية وليس لفتح فروع. ومع ذلك ، قد يكون من الممكن الحصول على إذن من وكيل وزارة التجارة الخارجية (المديرية العامة للمناطق الحرة) في الخارج أو أي فرع حر آخر.
سيتم ترتيب ذلك ما دامت مدة رخصة التشغيل الخاصة بالشركة.
النظام الأساسي للشركة “تعديلات النظام الأساسي: بعد قرار الهيئات المرخصة للشركة بشأن أي تغييرات ترغب الشركة في إجرائها تحت عناوين العنوان والغرض والموضوع والمركز والوقت على هذا النظام الأساسي ، قبل التسجيل يجب إضافة هذه القرارات في السجل التجاري (تستلم موافقة المديرية العامة للمناطق الحرة).

وفقًا للتعميم رقم 1998/4 ، تم تنظيم مسودة النظام الأساسي من أجل الحصول على ترخيص التشغيل ، وهو أمر إلزامي للشركة للعمل بحرية.

3.2 الشركات التي ترغب في العمل في المناطق الحرة للحصول على أنشطة النشاط على المواقع.

وفقًا للمادة 11 من لائحة تنفيذ المناطق الحرة ، يجب على الأشخاص الحقيقيين أو الاعتباريين الذين يرغبون في الانخراط في نشاط حر الحصول على ترخيص تشغيل. من أجل الحصول على ترخيص التشغيل ، يجب عليهم ملء نموذج ترخيص التشغيل ، والمستندات اللازمة مع النموذج ، والرسوم الإضافية لطلب ترخيص التشغيل. وفقًا للنموذج ، تبلغ 5000 دولار أمريكي لكل من الشركات المستأجرة و الشركات المستثمرة وهذا المبلغ لا يزال ساريًا.) يجب تقديم طلب الحصول على ترخيص تشغيل إلى مديرية المنطقة الحرة مع النموذج ومرفقاته. يمكن تقديم الطلبات مباشرة أو إرسالها بالبريد المسجل. وفقًا لاستمارة طلب ترخيص تشغيل مناطق التجارة الحرة وملاحق تنظيم إدارة المناطق الحرة في تركيا ، سيتم تطبيق رسوم طلب الترخيص وإرسالها وتشغيلها من قبل الحساب الخاص للبنك المركزي للجمهورية المعتمد.

المستندات المطلوب إرفاقها باستمارة طلب رخصة التشغيل هي كالتالي:

يجب تضمين الكلمات التوضيحية حول الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي قدم الطلب ونشاط المنطقة الحرة في صفحة أخرى.
شهادة التفويض والتعميم الموقعي للموقّع ، وإن وجد ، شهادة التفويض وبيان التوقيع لممثل الشركة ،
إذا كان الشخص الاعتباري مقدم الطلب ؛

– تم تأسيسها بالفعل هي شركة أو منظمة مصنفة حسب رأس المال الأخير ونشر هيكل المساهمة في السجل التجاري في تركيا جريدة التجارة و / أو تسجيل الصناعة (تركيا ، ممثلو النسخ المعتمدة في ذلك البلد من أي وثيقة تأسيس في بلدهم للأجنبي شركة)

– إذا كانت التوصية الحرة شركة يتم تأسيسها ، في مسودة النظام الأساسي للشركة ،

تذاكر دخول الشركة لمدة ثلاث سنوات وبيان الأرباح والخسائر ،
يتم إيداع النسخة الأصلية من إيصال رسوم رخصة التشغيل في البنك المركزي التركي وتظهر نسخًا ضوئية ،
في غضون ثلاث سنوات ، يُظهر التطبيق مقدار العملة الأجنبية التي تم إحضارها إلى تركيا (إن وجد)
تم الكشف عنها من قبل BRSA-Banking Supervision and Regulation Agency للمصارف ومؤسسات التأجير التمويلي ، وكيل الوزارة للمديرية العامة لتأمين الخزانة لمؤسسات التأمين ،
أصل وصورة من استمارة طلب رخصة التشغيل المكتملة.

مديرية المنطقة الحرة ، بعد رأي المنظمة المشغلة للمنطقة الحرة ، رخصة التشغيل برأيها الخاص Free ZoneGirier General “Metrics. تقوم المديرية العامة للمناطق الحرة بتقييم الطلب.

إذا رأى أنه تم منح ترخيص التشغيل ، يتم إخطار مقدم الطلب كتابيًا ويتم منح فترة 30 يومًا للمديرية العامة للمناطق الحرة لتقديم نسخة من العقد المبرم لتوفير مكان العمل حيث هو / هي ستعمل وغيرها من الوثائق. أولئك الذين تُعتبر رخصة التشغيل مناسبة ، عن طريق تأجير مكان العمل حيث سيواصلون أنشطتهم ، أو المساحات المفتوحة ، أو عن طريق شراء الأرض أو مكان العمل إذا كانت الأرض تابعة للقطاع الخاص. في هذه الحالة ، تقوم الشركات التي لديها ترخيص تشغيل ، إذا كانت ستؤجر مساحة مفتوحة في غضون 30 يومًا ، بعقد اتفاقيات إيجار مع أي مؤسسة لديها ترخيص إيجار مجاني. بعض الشركات التي تنتمي أراضيها إلى القطاع الخاص وبعض الشركات التي ترغب في شراء أرض أو مكان عمل فقط تحصل على ترخيص تشغيل ، مرة أخرى في غضون 30 يومًا ، شركات تقسيم مجانية şile ، تقسيم مجاني şileiciurıkur. يتم إرسال نسخة من العقد ذي الصلة إلى المديرية العامة للمناطق الحرة لشراء مكان العمل المعتمد من قبل المناطق الحرة ذات الصلة ويتم إعداد تقرير سنوي نيابة عن الشركات التي وقعت عقد شراء مكان العمل حيث سيعملون في غضون 30 يومًا.

يُفقد الحق في الحصول على “رخصة تشغيل” لمدة 30 يومًا لنسخة من عقد توريد مكان العمل ، تتم إزالة الملف من العملية.

يتم إخطار أولئك الذين لا يبيعون “رخصة التشغيل” الخاصة بهم في السوق بذلك كتابةً ويعاد الطلب المودع.

بالنسبة لأولئك الذين سيعملون من أجل العمل ، يمكنك استخدامه لمدة 20 عامًا من النشاط ، ولمدة 15 عامًا من خلال تقسيمه إلى مجالات نشاط أخرى. بالنسبة للشركات المستثمرة ، يتم منح ترخيص تشغيل لمدة 45 عامًا ، لأولئك الذين سيشاركون في أنشطة أخرى لمدة 30 عامًا. في حالة انتهاء صلاحية ترخيص التشغيل ، ستقوم الشركات التي ستجدد تراخيص التشغيل الخاصة بها بسداد رسوم ترخيص التشغيل (5000 دولار أمريكي).

ماهي الخدمات التي نوفرها في المناطق الحرة؟

  • خدمات تأسيس الشركات في المنطقة الحرة.
  • عقد اجتماعات الجمعية العمومية.
  • تقديم استشارات القانون التجاري
  • تأسيس الشركة وإعداد العقد الرئيسي.
  • العناية الواجبة زيادة رأس المال والخصومات.
  • عمليات الاندماج والاستحواذ على الشركات
  • إنشاء مكاتب اتصال
  • تأسيس الشركات الوطنية والأجنبية
  • انشاء فروع للشركات الأجنبية في تركيا.
  • فتح الحسابات البنكية للشركات والأفراد.