مراحل الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين في تركيا

مراحل الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين في تركيا

الجنسية التركية الاستثنائية

الجنسية التركية أصبحت حلم كل سوري مقيم في تركيا، فاليوم باتت نسبة ليست بالقليلة من السوريين المقيمون في تركيا تنوي البقاء في تركيا والاستقرار الدائم فيها، لتكون اصدار الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين في تركيا هي أولى الخطوات التي عززت هذا الاستقرار.

هي استثنائية للسورين في تركيا لكون الجنسية التركية تمنح للأجانب بشروط لا تنطبق على اغلب السوريين المقيمين في تركيا والتي تتضمن الإقامة المستمرة دون انقطاع لمدة خمس سنوات ووجود إقامة عمل وغيرها من الشروط التي يصعب على السوريين تحقيقها وهذا ما استدعى لقيام تركيا بمنح السوريين جنسية استثنائية لتسوية أمور السوريين وتسهيل حركتهم في تركيا بعد استمرار توافد السوريين الى تركيا والتي قدرّ اخيراً بانه وصل عدد السوريين في تركيا حتى نهاية عام 2018 بنحو ثلاثة ملايين ونصف المليون وقد منحت الجنسية التركية حتى نهاية عام 2018 لـ 55 الف سوري تقريباً.

الجنسية التركية الاستثنائية لا يمكن التقديم عليها في اي مكان وانما يتم ترشيح الاسماء من وزارة الداخلية في انقرة، حيث ترشح الاسماء بناءً على الشهادات الجامعية او اذن العمل.

مراحل الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين في تركيا

تبدأ إجراءات منح الجنسية بإعلام السوري المقيم في تركيا بترشحه للحصول على الجنسية التركية ويكون ذلك اما بارسال رسالة نصية عبر رقم الهاتف المسجل لديهم او بارسال الرسالة الى المنزل بحسب العنوان المتواجد لدى الحكومة والذي يدون عند منح الكمليك للسوري، وتفيد بالترشيح للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية من قبل مديرية الهجرة وتدعوهم إلى إجراء المقابلة الأولية، عبر موعد محدد مع طلب استكمال كافة الأوراق اللازمة.

 على كل سوري يحمل بطاقة الحماية المؤقتة (الكمليك) التوجه الى مكان استخراج الكمليك وتحديث بياناته.

ترجمة الرسالة

من أجل مناقشة إجراءات الجنسية التركية ، يجب عليك مراجعة مديرية دائرة الهجرة مع اصطحات الاوراق المطلوبة للحصول على الجنسية والمواطنة لدينا.

ويتم كتابة العنوان وتاريخ المراجعة في بعض الولايات.

الرسالة باللغة التركية

Istisnai dlarak Turk vatandasligina basvuru islemleriniz ile ilgili gorusulmek uzere llimiz Nufus ve Vatandaslik Mudurlugune EN KISA ZAMANDA MURACAATINIZ gerekmektedir. Fatih Ilcesi Vatan II Emniyet yani Bilgilerinize rica ederim. B030

الاوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية

  1. صورة مترجمة ومصدقة من النوتر عن جواز السفر في حال توفره.
  2. صورة مترجمة ومصدقة من النوتر عن الهوية السورية.
  3. صورة مترجمة ومصدقة من النوتر عن شهادة قيادة المركبات في حال توفره.
  4. صورة مترجمة ومصدقة من النوتر عن دفتر العائلة في حال توفره.
  5. صورة مترجمة ومصدقة من النوتر عن شهادة التخرج مع إبراز النسخة الأصلية.
  6. صورة عن إذن الإقامة في حال توفره.
  7. صورة عن الهوية المؤقتة (الكمليك) في حال توفره.
  8. “وثيقة لاحكم عليه مختوم وساري المفعول من القصر العدلي، يمكن استخراجه عبر برنامج E-DEVLET أو مراجعة العدلية في مدينة الاقامة.
  9. ورقة إثبات عمل من مكان العمل في حال توفره.
  10. صورتان شخصيتان لكل شخص.
  11. معلومات عن مكان وتاريخ الولادة للأب والأم.
  12. صورة عن هوية الشخص التركي الكفيل في حال توفره.
  13. بيان سكن، يمكن الحصول عليه عبر برنامج E-DEVLET إن كان قيد السكن مثبتًا أو مراجعة النفوس، لأخذ قيد للسكن وفق عقد إيجار المنزل.

تتم اجراء المقابلة الأولى مع الموظف من مديرية الجهرة الفرعية في الولاية (في مكانة الإقامة) ليقوم الموظف بعد المقابلة بكتابة تقرير والتوقيع عليه مع المرشح ليتم اضافتها الى الأوراق اللازمة لمنح الجنسية ثم ترسل إلى الإدارة العامة للنفوس والمواطنة وبعد هذه المرحلة يمكن للمرشح متابعة مراحل ملف الجنسية عبر رابط مخصص

رابط متابعة ملف الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية 

وبعد ادخال المعلومات المطلوبة تظهر رسالة تبين لك المرحلة التي وصل اليها ملف التجنيس.

آلية عملية منح الجنسية التركية الاستثنائية

بعد اجراء المقابلة الأولى يدخل اسم المرشح الى النظام الالكتروني في مديرية النفوس ويحتاج لفترة بين شهر وثلاثة اشهر ليدخل الاسم للنظام ويتمكن المرشح متابعة ملفه من خلال رابط على الانترنت.

هنا امام ملف المرشح سبع مراحل عليه المرور بها ليتمكن من الحصول على الجنسية الاستثنائية التركية.

المرحلة الأولى:

تسليم الأوراق وتدقيقها من قبل مكتب إدارة الجنسية في ولاية الإقامة.

ويكون نص الرسالة في اللغة التركية

İstisnai olarak Türk Vatandaşlığının Kazanılması başvurunuz başvuru makamınca işleme alinmiş olup Genel Müdürlüğe gönderilmeden önce gerekli olan inceleme ve araştırma işlemleri yapılmaktadır

وترجمتها باللغة العربية

يتم التعامل مع الطلب من قبل مكتب التقديم ويتم اجراء الفحص اللازم والإجراءات البحثية واعداد الطلب قبل ان يتم ارسالها الى المديرية العامة.


المرحلة الثانية:

إرسال أوراق الملف كاملة إلى المديرية العامة التابعة لوزارة الداخلية في انقرة حيث يتم دراسة الملف وجمع المعلومات عن صاحبه.

ويكون نص الرسالة في اللغة التركية

istisnai olarak Türk Vatandaşliğinin Kazanulmas başvurunuza ait evraklar incelenmek ve karar alinmak üzere başvuru makaminca Genel Müdürlüğümüze gönderilmiş, ancak henüz Genel Müdürlüğümüze ulaşmamuştur.

وترجمتها باللغة العربية

تم ارسال أوراق مقدم الطلب الى المديرية العامة لفحص وثائق طلبك للحصول على اكتساب استثنائي للمواطنة التركية.


المرحلة الثالثة:

وصول الملف إلى المديرية العامة ومراجعة الأوراق والتقرير.

ويكون نص الرسالة في اللغة التركية

Istisnai Olarak Türk Vatandaşlığının Kazanulması başvurunuza ait evraklar incelenmek ve karar alinmak üzere Genel Müdürlüğümüze ulaşmıştir.

وترجمتها في اللغة العربية

وصل الطلب الى المديرية العامة وهي على وشك اكتساب القرار من اجل الانتقال الى المرحلة الرابعة.


المرحلة الرابعة:

مرحلة البحث في الأوراق والتدقيق حيث يتم دراسة الملف من الناحية الاجتماعية والأمنية والسلوكية والسجل العدلي وتأخذ عادة هذه المرحلة فترة أربعة أشهر تقريباً وتعتبر مرحلة مهمة جدا.

ويكون نص الرسالة في اللغة التركية

İstisnai olarak Türk Vatandaşlığının Kazanılmasa başvurunuz Genel Müdürlüğümüze ulaşmış, ilgili birim tarafından işleme alinmiş olup inceleme ve araştırma aşamasındadir.

وترجمتها في اللغة العربية

الطلب قد تم قبوله مبدئياً ويتم التحري والبحث عن الوثائق المقدمة وعند مقدم الطلب من قبل الجهات المختصة.


المرحلة الخامسة :

انتهت عمليات البحث والتدقيق وسيتم ادراج الاسماء في قوائم وترسل لرئاسة الحكومة للمواقفة عليها وتستغرق عادةً شهرين.

ويكون نص الرسالة في اللغة التركية

İstisnai Olarak Türk Vatandaşlığının Kazanılması başvurunuz ilgili birim tarafından işleme alinmiş, inceleme ve araştırma işlemleri tamamlanmiş olup Karar Makamına sunulacak olan listeye dahil edilmiştir.

وترجمتها في اللغة العربية

تم الانتهاء من مرحلة التدقيق والبحث والتحري وقد تم أدرج اسم مقدم الطلب الى القائمة من اجل توقيع صاحب القرار لهذه المرحلة.


المرحلة السادسة :

هي مرحلة انتظار توقيع رئاسة الحكومة على قرار التجنيس وتستغرق فترة شهرين.

ويكون نص الرسالة في اللغة التركية

İstisnai olarak Türk Vatandaşlığının Kazanılması başvurunuz ilgili birim tarafindan işleme alinmiş, inceleme ve araştırma işlemleri tamamlanmiş olup karar aşamasındadır.

وترجمتها في اللغة العربية

انتقال الملف لاتخاذ القرار النهائي وتوقيع الوزير او رئيس الوزراء.


المرحلة السابعة:

يصدر قرار التجنيس حيث في حال الموافقة يصبح المرشح مواطناً تركياً ويقوم بعدها باستصدار الهوية التركية.

ويكون نص الرسالة في اللغة التركية

İlgili kanunda aranan şartları taşıdığınız anlaşıldığindan, Türk vatandaşlığina kabulünüze karar verilmiş olup Türkiye Cumhuriyeti Devletine karşı hak ve ödevlerinizin bilinci içerisinde insan hak ve hürriyetlerine saygılı bir vatandaş olmanız dileğiyle vatandaş olmanızdan.

وترجمتها في اللغة العربية

نبارك لكم الحصول على حق اكتساب الجنسية التركية وتقول انكم اصبحتم مواطنين اتراك ولكم الحق في الحصول على حقوق حاملي الجنسية التركية وسيتم ارسال رسالة لكم من اجل انهاء إجراءات اكتساب الجنسية التركية والحصول على الهوية التركية.

  • خلال مراحل التجنيس لا يمنع المرشح من السفر الى خارج تركيا ويمكنه العودة متى يشاء دون اذن.
  • يمكن للحاصل على الجنسية التركية  استخراج جواز السفر والسفر والانتخاب والتملك والعمل والحصول على كافة حقوق المواطن التركي.

فيما يتعلق بـ خدمة العلم (الخدمة العسكرية)

من حصل على الجنسية التركية وكان دخوله للأراضي التركية قبل ان يتجاوز 22سنة يجب تأدية خدمة ومن دخل تركيا وكان قد تجاوز 22 سنة لا يجب عليه تأدية الخدمة.

error: Content is protected !!