ترخيص الشركة الشخصية في تركيا – عيوب ومزايا

ترخيص محل جزارة
ترخيص شركة شخصية

كل ماتود معرفته عن ترخيص الشركة الشخصية في تركيا بالتفصيل تكاليفها والمصاريف الشهرية، العيوب والمزايا والفرق بينها وبين شركة (LTD) وماهو الأنسب لاستثمارك.

الشركة الشخصية نوع من أنواع التراخيص التجارية المتعارف عليها في تركيا، وهي الأكثر انتشاراً وتفضيلاً بين اصحاب النشاطات المهنية والتجارية التركية -الصغيرة-، وتتصدر قائمة التراخيص التجارية في عموم البلاد من حيث العدد.

الشركة الشخصية أكثر أنواع التراخيص انتشاراً لدى أصحاب الأعمال الأتراك

فهي بسيطة من حيث الإجراءات والتكاليف ويقتصر مفهوم الشركة الشخصية لدى الأتراك على استخراج اللوحة الضريبية حتى وإن لم يتم تسجيلها في غرفة التجارة، فهي بذلك كافية لأصحاب المهن الصغيرة منهم لمزاولة أعمالهم من الناحية القانونية كونها مسجلة ومكلفة في دائرة الضرائب.

الأنشطة والفعاليات

الشركة الشخصية مناسبة للأنشطة الصغيرة والأعمال والمهن الفردية

وعندما نقول اصحاب الانشطة الصغيرة فإننا نعني الحرفيين والمهنيين وأصحاب الدكاكين الصغيرة مثل (قصاب، ترزي، كوافير، بقال، محل أحذية، دكان خضار، مطعم، كافتيريا، بوفيه، محل ألبسة، دهان، نجار، حداد، مصور، مكتبة قرطاسية، محل حلويات، دلال عقارات، بائع زهور، بائع عطور، وغيرها من مهن وأعمال صغيرة) وتكون محدودة بمكان واحد ونشاط واحد فقط.

فالشركات الخاصة كـ ترخيص لا تصلح للأنشطة المتعددة أو للأعمال الكبيرة أو المتوسطة مثل شركات الانشاءات وشركات العقارات وشركات السياحة وشركات الاستيراد والتصدير أو شركات الشحن والعديد من الأنشطة التي تتطلب وجود ترخيص من نوع مختلف مثل ترخيص الشركة المحدودة المسؤولية (LIMITED) أو غيرها.

ومن أمثلة ذلك أنه قد يفاجؤك بعد ترخيصك لشركة شخصية في مجال العقارات أن تقابل بالرفض من شركات الانشاءات توقيع عقود تسويق معك بصفة شركة شخصية ومواقف أخرى مماثلة، مما يضطرك الى إلغاء الشركة الشخصية وترخيص شركة ليميتد عوضاً عن ذلك، وهذه واحدة من مساوئ وعيوب الشركة الشخصية.

الاسم التجاري

الشركة الشخصية ليس لها اسم تجاري رمزي

في الشركة الشخصية لايمكنك اعتماد اسم تجاري رمزي للشركة مثل (شركة التقوى أو شركة النجاح أو نحو ذلك من أسماء) وإنما يكون اسم الشركة مقترن بإسم صاحبها فقط مثال (شركة حسين أحمد عزيز أو شركة علي الكبيسي) وهو ما سوف يظهر في اللوحة الضريبية الخاصة بشركتك في السطر الأول وكذلك يظهر في السجل التجاري مكان اسم الشركة.

تفاصيل اللوحة الضريبية

وفي حال رغبتك في تسجيل علامة تجارية خاصة بشركتك لاستخدامها في منتجاتك وخدماتك لابد من تسجيل تلك العلامة في دائرة حماية الملكية التابعة لوزارة التجارة ومع ذلك لا يمكن لها ان تحل محل اسم شركتك في التعاملات الرسمية والفواتير.

تعدد الشركاء

الشركة الشخصية شركة فردية ليس فيها شركاء

من عيوب الشركة الشخصية أنه لا يمكن تسجيلها بأكثر من اسم شخص واحد فلا يمكن وجود شركاء فيها أكثر من فرد واحد وهو مالك الشركة كما لا يمكن بيع حصة جزئية منها أو اضافة شريك، الأمر الذي يعطل الكثير من فرص الشراكة مع أناس قد يرغبون بشراكتك لاحقاً.

تغيير نوع الشركة

الشركة الشخصية غير قابلة للتطوير او التحويل لنوع آخر

كثيراً ما يردنا طلبات من أصحاب شركات شخصية يرغبون في تغيير نوع شركاتهم من شخصية الى ليميتد وذلك بسبب توسع اعمالهم او احتياجهم الى ممارسة أنشطة متعددة أو نحو ذلك، وغالباً ماتكون شركاتهم نشطة ولها سجل جيد يمتد الى سنوات ربما.

لكن المحزن في الأمر أنه لا يمكن تغيير نوع الشركة الشخصية أو التعديل عليها بأكثر من نشاط أو تغيير صفتها الأمر الذي يدعوهم الى فتح شركة جديدة واغلاق الشركة الشخصية.

تصفية وإغلاق الشركة

الشركة الشخصية سهلة الإغلاق

من مزايا الشركة الشخصية أنها سهلة الإغلاق في حال قرر صاحبها تصفيتها وإنهاؤها، فهي تغلق في يوم واحد في دائرة الضرائب بإجراء سهل وغير مكلف بعد تبرئة ذمتها مالياً، على عكس انواع الشركات الأخرى التي تتطلب مدة لاتقل عن ستة أشهر لتبرئة ذمة تلك الشركات.

وقرار الإغلاق قد يتخذه أصحاب الشركات في حالات مختلفة مثل أن الشركة لم تؤتِ ثمارها أو أنه قرر السفر أو تغيير نوع العمل.

ولعل هذه الميزة هي أكثر النقاط الايجابية للشركة الشخصية التي يراها ويفكر فيها بعض الراغبون في بدء مشاريع عمل وترخيص شركات في تركيا، في حين أن البعض الآخر في مجال المال والأعمال يعتبرونها نظرة سلبية وتشاؤمية لا يصح اعتمادها كأساس لبناء شركة، فمن يفكر في اغلاق الشركة قبل البدء بها أولى به أن لا ينشئها.

رأس المال

الشركة الشخصية للمشاريع ذات رأس المال الصغير

تعتبر الشركة الشخصية مناسبة للمشاريع الصغيرة ذات الميزانيات المنخفضة عموماً، لكن ترخيص الشركة الشخصية لايعني بالضرورة أن كل المشاريع التي تندرج تحت فئة الشركات الشخصية هي مشاريع ذات رأس مال صغير.

وكثيراً ماتردنا أسئلة عن مقدار رأس المال اللازم لتأسيس شركة وهل يتطلب ايداع رأس المال في البنك عند تأسيس الشركة؟ وكيفية الإيداع.. وغيرها الكثير من أسئلة متعلقة برأس المال.

وهنا ننوه إلى نقطتين أساسيتين في موضوع رأس المال للشركات الشخصية والشركات محدودة المسؤولية على حد سواء.

1- ان الحد الأدنى لرأس مال الشركات المسموح به وفق اللوائح الناظمة في وزارة التجارة هو (10.000) عشرة آلاف ليرة تركية أي مايعادل 1200 دولار تقريباً، غير أن هذا المبلغ لرأس مال شركة ينظر له على أنه مبلغ ضئيل جداً وقد يؤثر لاحقاً على تعاملات الشركة مع جهات أحرى مثل ابرام الصفقات وتوقيع العقود والدخول في المناقصات ونحوه.

ولعل المبلغ المناسب كجد أدنى لرأس مال شركة هو بين 50.000 الى 100.000 ليرة سواء لشركة شخصية او شركة ليمتد.

2- يوجد في عقد تأسيس الشركة بند ملزم يتعهد به صاخب الشركة بتوظيف رأس المال المصرح به خلال مدة لا تتجاوز 24 شهراً من تاريخ تأسيس شركته.

وكلمة توظيف رأس المال لا تعني بالضرورة ايداعه في البنك وإنما كل استخدام لرأس المال في العمل هو جزء من هذا التوظيف مثال ذلك شراء الآلات والمعدات، الفرش والديكور، استئجار المقر، شراء سيارات، المواد الأولية، القيمة التشغيلية، وما إلى ذلك من مخرجات دفعت او تدفع لصالح المشروع وبالتالي لصالح الشركة.

وطبعاً يفضل ان يكون الدفع دائماً عن طريق الحساب البنكي الخاص بالشركة والحصول على فواتير رسمية بالمشتريات لإدراجها ضمن أصول الشركة.

تكاليف إنشاء شركة شخصية

الشركة الشخصية قليلة التكاليف في إنشائها وقليلة المصاريف شهرياً

يعتقد البعض أن الشركة الشخصية هي أقل تكلفة في إنشائها ومصاريفها الشهرية وهذا أمر صحيح فهي تختلف من حيث أجرة المحاسب الشهرية عن الشركة المحدودة المسؤولية (LTD) حيث أن أجرة المحاسب الشهرية للشركة الشخصية تتراوح بين (150 الى 250) ليرة شهرياً بينما الشركة ليميتد لا تقل فيها أجرة المحاسب الشهرية عن (300) ليرة شهرياً والسبب أنه يقدم لها نوع واحد من البيان شهرياً.

أما بالنسبة للرسوم الضريبية وضرائب الايجار ونحوها فهي لا تختلف بين انواع الشركات، أما ضريبة الأرباح فهي ضريبة  تصاعدية تبدأ من 15% وتصل إلى 35%  في حين أن ضريبة الأرباح في الشركة محدودة المسؤولية هي 22% من صافي الأرباح.

وعن تكاليف تأسيس شركة شخصية فهي ظاهراً أقل لكنك تكتشف لاحقاً أنها مقاربة للتكلفة بفارق 500 او 600 ليرة فقط لو اردت الحصول على نفس الوثائق برخصة شركة ليميتد، فالشركة الشخصية تكلفك بين 2000 الى 2500 ليرة كرسوم واتعاب استخراج بينما الشركة الليمتد بنفس الاوراق تكلفك بين 2500 الى 3000 ليرة تقريباً بحسب فارق المزايا الاضافية التي تطلبها في الشركة (LTD) مثل عدد الانشطة وعدد الشركاء ونحوه.

ماهي متطلبات ترخيص شركة شخصية؟

متطلبات ترخيص شركة شخصية في تركيا بسيطة جداً ولا تختلف عن متطلبات ترخيص الأنواع الأخرى من الشركات، فللحصول على رخصة شركة شخصية عليك بتوفير:

1- صورة عن جواز سفرك مترجم ومصدقة من النوتر (تكلفتها 160 ليرة تقريباً) الأتراك والسوريين من حملة كمالك اللجوء لايحتاجون الى ترجمة جواز السفر صورة الكملك تكفي.

2- صورة شخصية.

3- الرقم الضريبي الشخصي (يمكنك استخراجه مجاناً من دائرة الضرائب عن طريق السيستم) اضغط هنا لاستخراج الرقم الضريبي.

4- عنوان حقيقي لترخيص الشركة فيه (دكان أو مكتب او عنوان سكنك اذا لم يكن لديك مقر عمل، ملاحطة: لا يشترط ان يكون العقد او الفواتير بأسمك).

ماهي اجراءات ترخيص شركة شخصية؟

بعد تجهيز متطلبات الترخيص تقوم باستخراج ورقة نموذج بيان توقيع خاص بك في النوتر وتسمى بالتركية (imza beyannamesi) تكلفته 170 ليرة تقريباً، وكالة محاسبة للمحاسب القانوني (muhasebe vekalet) وتكلفتها بين 150 الى 500 ليرة حسب احتياجك لترجمان محلف او لا تحتاج.

بعد ذلك يقوم محاسبك القانوني باستخراج اللوحة الضريبية وهي مجانية ويقوم بتسجيلك في غرفة التجارة بعد دفع الرسوم وتتراوح بين 950 الى 1100 ليرة تقريباً وتأخذ الاجراءات من يوم الى يومين فقط لتسجيل الشركة.

طبعاً يتقاضى المحاسب أتعاب بين 400 الى 500 ليرة مقابل قيامه بهذه الاجراءات وتعتبر أجرته المحاسبية الشهرية سارية من تاريخ تأسيس الشركة ومستحقة الدفع حتى نهاية الشهر الذي أسست فيه.

كيف تختار النوع المناسب لترخيص شركتك؟

في النهاية ننصحك بالتفكير جيداً قبل إنشاء شركتك في تركيا وتحديد سبب إنشاء تلك الشركة والهدف الحقيقي لتأسيسها وماحاجتك منها وماهي النشاطات التي سوف تمارسها وهل هناك رؤية مستقبلية للتوسع واقامة شراكات مع أشخاص  او كيانات تجارية لتستطيع اتخاذ القرار الصحيح واالإختيار الأمثل لاستثمارك.

أسئلة وإجابات حول الشركة الشخصية

هل يمكنني استخراج إقامة عمل على الشركة الشخصية؟

نعم يمكنك التقدم بطلب الحصول على إذن العمل (Çalışma İzni) بشرط أن يكون لديك اقامة سياحية أو بطاقة الحماية المؤقتة 99.

هل يمكن توظيف عمال وتسجيلهم في SGK على الشركة الشخصية؟

نعم يمكنك توظيف عمال أتراك وأجانب في الشركة الشخصية وتسجيلهم في التأمينات الاجتماعية (SGK) والتقديم على اذونات عمل للأجانب منهم.

هل يحق للسوريين امتلاك عقار على الشركة الشخصية؟

لا يحق للسوريين التملك العقاري على الشركة الشخصية ويحق لهك التملك على الشركة المحدودة المسؤولية (LTD).

هل احصل على هوية تاجر من خلال شركة شخصية؟

نعم يمكنك الحصول على بطاقة عضوية غرفة التجارة (هوية تاجر) من خلال ترخيص شركة شخصية.

كم هو الحد الأدنى لرأس المال للشركة الشخصية؟

يمكن حسب القوانين الناظمة ترخيص شركة شخصية بحد أدنى لرأس مال بقيمة 10.000 عشرة آلاف ليرة تركي، إلا أنه مبلغ قليل ويفضل رفعه بين حدود 50.000 الى 100.000 الف ليرة تركي ولا يشترط ايداع رأس المال في البنك.

 

لتأسيس شركة شخصية أو شركة ليميتد يمكنكم الاتصال بنا مباشر او عبر الواتس اب على الرقم

00905550595553

6 thoughts on “ترخيص الشركة الشخصية في تركيا – عيوب ومزايا

  1. مصطفى says:

    شكرا على هاذا التفصيل الوافي والمفيد
    عندي سؤال ..
    هل تصلح الشركة الشخصية لإنشاء متجر إلكتروني ..؟؟؟

    • admin says:

      اهلا ومرحبا بك اخي
      نعم تصلح لأنشاء متجر الكتروني لكن مع الاسف من المحتمل ان تواجه مشكلة مع البنوك في اعتماد آلية الدفع

  2. ناجي قاسم says:

    هل يمكن للشركة المحدودة للاستيراد والتصدير وهل يمكن مزاولة النشاط فورا دون قيود أو اشتراطات إضافية.

    • admin says:

      نعم اخي ممكن تاسيس شركة محدودة المسؤولية LTD ومباشرة نشاطات الشركة بما فيها الاستيراد والتصدير فورا

  3. محمد اسكيف says:

    انا عندي مشروع عم اشتغل عليه حالياً هو عم اسس متجر الكتروني بدي صدر لدول الخليج صحون و كأسات لحتى فعل بوابة دفع هل تكفيني الشركة الشخصية لمشروعي مع العلم اني انا وحيد هون و معي شهادة دبلوم تسويق الكتروني و حابب بلش بمشروعي الخاص سوالي هل شركة الشخصية هي الخيار الأمثل لمشروعي

    • admin says:

      نعم اخي الشركة الشخصية تفي بالغرض من اجل بوابة دفع الكتروني ولكن بعض شركات الدفع لا تقبل بها وكذلك بعض البنوك
      ننصحك بشركة LTD

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

استشارات مجانية

أسس شركتك في تركيا 🇹🇷 خلال يومين
فقط بـ 4450 ليرة
بدون أي رسوم اضافية 💯

واحصل على

سجل تجاري
عقد التأسيس
هوية تاجر
اللوحة الضريبية
اجراءات الاقامة وإذن العمل
استخراج ورقة الفعاليات
دفتر الفواتير
ختم الشركة
دفاتر المحاسبة
استخراج الجريدة التجارية
تصميم شعار الشركة
1000 كرت فيزيت
1000 برشور تعريفي
موقع الكتروني رسمي
إيميلات بإسم شركتك
فتح حساب بنكي
بطاقة ماستر كارت مسبق الدفع
إستخرج التوقيع المعتمد للمدير
اشهار الشركة بالجريدة الرسمية لغرفه التجارة
إشهار في دليل الشركات العربية في تركيا
التسجيل في تجمع التجار والصناعيين العرب في تركيا
محاسبة قانونية من أكفأ المحاسبين
استشارات مالية وقانونية محاسبية دائمة

أسس شركتك في تركيا .. بدون قيود 🇹🇷 🇹🇷
واستفد من سهولة الاجراءات وقلة التكاليف ضمن بيئة عمل خصبة

🔴 متطلبات التأسيس

1⃣ كملك 99 أو صورة مترجمة عن جواز السفر
2️⃣ صورتين شخصيتين
3️⃣ عقد ايجار أو فاتورة كهرباء
4️⃣ الرقم الضريبي (لغير الكملك)

🔴 نوع الشركة ليميتد LTD
🔴 مدة التأسيس خلال يومين عمل
🔴 اجرة المحاسبة القانونية 300 ليرة شهريا (اختياري)
🔴 مكتب افتراضي بـ 250 ليرة (في حال عدم وجود عنوان).
🔴 الرسوم الضريبية 75 ليرة شهريا.

لمزيد من المعلومات ومعرفة التفاصيل
00905550595553
00905550595551

كافة الاستشارات مجانية
لا تترددوا بالاتصال بنا
كما يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني
www.trturkey.net