إغلاق الشركة في تركيا .. كيف تتم التصفية وماهي الاجراءات

إغلاق الشركة في تركيا

إغلاق الشركة في تركيا

كيف تتم تصفية الشركات؟ كم المدة.. ماهي التكاليف.. وماهي الاجراءات؟

 

إغلاق الشركة في تركيا موضوع مقلق يثار دائماً ضمن دائرة المهتمين بتأسيس الشركات في تركيا عند الشروع بتأسيس الشركة (LTD) أو عند الإعداد للمشروع، وهو حول آلية إغلاق الشركات في تركيا لاحقاً، خصوصاً في حال لم يؤتِ المشروع ثماره أو مع انتهاء المنفعة التي تم تأسيس الشركة من أجلها، أو ربما لأسبابٍ أخرى متعددة توضع في الحسبان.

وحيث أن الموضوع يحتمل في الرواية وجهين متناقضين وكلاهما صحيح،  فكونه مسألة معقدة في بعض الحالات لا ينفي كونه مسألة سهلة وسلسة في حالات أخرى، ولأنه موضوع دائماً ما نُسأل عنه وبإستمرار .. ويدور حوله جدل.

فقد قررنا أن نضع بين أيديكم هذه الإنارة في سطور، والمبنية على خبراتنا العملية مع تأسيس الشركات في تركيا التي تجاوز عددها بفضل الله 500 شركة وعمليات إغلاق بعضها على مدى سنوات.

قد يفاجؤك لو علمت أن عدداً كبيراً ربما يجاوز مانسبته 70% من المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة التي يتم انشاؤها في تركيا تبوء بالفشل أو تتوقف عجلتها عن الدوران خلال أول عامين من التأسيس.

وتشير بعض الأرقام المعلنة إلى أن نسب الإغلاق في تزايد مع التغيرات الجيوسياسية والاقتصادية العالمية ومشكلات التضخم في مرحلة مابعد (جائحة كوفيد19) بشكلٍ عام ومع ماتمر به المنطقة من صراعات مختلفة بشكلٍ خاص.

فهي (أي الشركات) ونتيجة لما سلف ومع وجود عدة عوامل مؤثرة أخرى، إما أن تغلق نهائياً أو أن تنتقل ملكيتها إلى شخص آخر لعدم تحقيق الجدوى المرجوة منها أو ربما تهمل، بالإضافة إلى أعداد تلك المشاريع التي توأد في المهد وبعضها حتى قبل أن يولد.

وهنا لا بد من الأشارة الى أن هذه الحالة هي حالة ليست حصرية الحدوث في تركيا فقط، وإنما هي مشكلة عالمية فرضتها المتغيرات والأحداث الدولية، وكانت لتركيا حصتها منها، وهي تكاد تكون ظاهرة صحية لو كانت بمعدلات أقل.

 

 

متى تفكر في إغلاق الشركة ؟

معرفة القوانين حول آلية تصفية وإغلاق الشركات قبل التأسيس أمر مهم للمستثمر الناجح.
ولكن التفكير فيه مع بداية مشروعك هو أمر محبط وفألٌ سيء.

تركيا مقبرة المشاريع الصغيرة

ليس غريباً أن تركيا واحدة من أهم وجهات الاستثمار عالمياً والأولى على مستوى المنطقة في استقطاب المستثمرين ورجال الأعمال “كماً” وحتى الحرفيين والمهنيين والعمال وصغار الكسبة.

ويرجع ذلك لما تتمتع به منتجاتها من سمعة جيدة وقدرة تنافسية كبيرة، وأيضاً لما تلقاه منتجاتها من رواج في الاسواق العالمية بكل سهولة ويسر، أضف إلى ذلك ما تتمتع به تركيا من مزايا أخرى متنوعة على جميع الأصعدة، جعلتها في مقدمة الدول الصاعدة خلال العقدين الماضيين.

وعلى الرغم مما تقدمه الحكومة التركية من تسهيلات مستمرة لتهيئة المناخ الأمثل للاستثمار وممارسة الأعمال،  وعلى الرغم من وجود تلك البيئة الخصبة للأعمال داخلياً وخارجياً في تركيا، إلا أن هذا كله ليس سبباً كافياً لإنجاح كافة مشاريع القطاع الخاص أو على أقل تقدير النسبة الأكبر منها.

وفي هذا المقال لا يسعنا المقام لأن نخوض في تفاصيل مسببات ومبررات فشل العديد من تلك المشروعات الخاصة، وحتى لا نحيد عن موضوعنا الأساس وهو (إغلاق الشركات في تركيا)  فإننا سوف نفرد له مقالاً خاصاً بعنوان (تركيا مقبرة المشاريع الصغيرة .. عوامل ومسببات) في وقت لاحق إن شاء الله.

وفي العودة لموضوعنا فإننا نستخلص مما سبق أن العديد من المشاريع الخاصة في تركيا تواجه صعوبات وتحديات تقف عائقاً أمام نجاح المشروع واستمراره، مما يضطر أصحاب تلك الشركات إلى إغلاقها أو إعلان افلاسها في بعض الحالات أو حتى تركها معلقة في حالات أكثر.

 

إذن في القطاع الخاص ، قد لا تسير أعمالك دائماً كما تتوقع. قد تحتاج إلى إغلاق شركتك لأسباب مالية أو مشاكل داخلية في الشركة أو لمجرد أنك تريد الانتقال إلى وظيفة مختلفة. أو حتى مغادرة البلاد، ماذا تفعل في هذه الحالة؟

 

في البداية لابد لنا من تعريف عملية الاغلاق أو التصفية ..

ماذا يعني إغلاق الشركة في تركيا أو تصفية شركة؟

الإغلاق والتصفية هي إجراء قانوني يتم فيه إنهاء نشاط الشركة بشكل كامل (لأي سبب)، وإغلاق حساباتها لدى الجهات والدوائر الحكومية ذات الصلة بما فيها غرف التجارة والصناعة ودائرة الضرائب والبنوك ونحوه.

وبموجبه يتم انهاء وتصفية كافة الارتباطات المالية، والقانونية المتعلقة، وكذلك التعاقدات مع الأطراف الأخرى، وبيع ممتلكاتها المنقولة وغير المنقولة، وحذف سجلات الشركة من السجلات ذات الصلة وتنتهي شخصيتها القانونية وتغلق جميع حساباتها بإنهاء أنشطتها. و ليختفي بعدها وجود الشركة.

كثيراً مايشار إلى أن إجراءات إغلاق الشركات الخاصة بالملكية الفردية (الشركة الشخصية) تتم بسهولة ويسر، على عكس الأنواع الأخرى للشركات مثل الشركات المساهمة والمحدودة أو المشتركة فهي تتم بقرار من مجلس المساهمين، ويتم إغلاق الشركة بطريقتين مختلفتين.

إذا للتصفية أو الإغلاق نوعان: إغلاق بتصفية أو إغلاق بحكم محكمة بدون تصفية.

الأول نوع بسيط وهو ما سوف نتناوله في موضوعنا هذا ونطلق عليه مجازاً إغلاق التصفية (السلمي) وهو ما ينتج عن قرار إغلاق الشركة بدون تبعات، والذي يتخذه بالإتفاق مجلس ادارة الشركة أو الشركاء الأعضاء فيها ويوقعون عليه برغبتهم.

وغالباً يكون السبب انتفاء المنفعة من الشركة أو من عدم جدوى استمرار الشراكة بينهم فيقررون بكل بساطة تصفية ممتلكات الشركة وتوازع الحصص ومن ثم اغلاقها بشكل نهائي.

وهذا النوع كما أسلفنا هو أسهل الحلول وأقلها زمناً وتكلفة ولا يقع عليه أضرار ويمكن تنفيذه في حال لم تكن الشركة مديونة أو لم تغلق نتيجة الإفلاس المعلن مع الديون أو  مع وجود منازعات قانونية بين الشركاء أو مع جهات أو اطراف أخرى، وهو اجراء يقوم به المحاسب القانوني للشركة ويحتاج مدة بسيطة لإتمامه.

 

 

النوع الأخر أكثر تعقيداُ وهو الأصعب حقيقةً وهو مالا يحتاجه غالبية عملائنا من أصحاب الشركات، لأنه متعلق بعمليات الإغلاق والتصفية القانونية المرتبطة إما بحالات المنازعات بين الركاء أو بحالات الإفلاس المعلن مع الديون وتراكم الاستحقاقات المالية وربما مع وجود حجوزات بنكية وغيرها على الشركة.

وهو النوع الشائع بين الشركات التي تتعاطى غالباً بالديون وارتفاع نسب المخاطرة، والتي تقع لاحقاً تحت وطأة الديون البنكية والفوائد الربوية والعجز عن السداد ونحوه، وصولاً إلى حالة الإفلاس.

و هو الإغلاق الذي يخشاه غالبية الأشخاص الذين يتحدثون عن الإغلاق المعقد للشركات وما تتضمنه من مشكلات معقدة في اجراءات التصفية القانونية وعملية الإغلاق وكذلك المدة.

وطبعاً هنا الموضوع متعلق بأكثر من الجهات سالفة الذكر في الحالة الأولى فمثلاً لابد من وجود محامي متمكن في قانون إفلاس الشركات يقوم بمتابعة دعوى الإغلاق وكذلك لابد من مكلف تصفية متخصص وطبعاً وجود القضاء للبت فيه

ولا يتم الإغلاق في هذه الحالات طبعا الا بإبراء الذمة أو بحكم المحكمة ويمتد زمناً ليس بقليل.

 

الخلاصة: إذا ومما سلف فقد نستطيع تميز الفرق بين النوعين بكل بساطة على أنه شركة مديونة أو متنازع عليها بين الشركاء تريد الاغلاق ولديها مشوار صعب وأخرى نظيفة تريد الإغلاق بموجب قرار توافقي واجراءات سهلة وميسرة.

 

إجراءات إغلاق الشركة في تركيا:

في الحالة الأولى قلنا بأن الإجراء سهل وسريع ويقوم به المحاسب المالي للشركة أو أي محاسب آخر كل ماعليك فعله هو إخبار المحاسب بقرارك إغلاق شركتك بشكل نهائي والطلب منه البدء بالإجراءات.

  1. عن طريق المرسيس (mersis) نظام تسجيل القيود المركزي والخاص بإدارة السجل التجاري، سوف يقوم المحاسب بكتابة قرار الاغلاق (TASFİYE KARARI)، مع توضيح سبب الإغلاق، مثال ذلك  (عدم وجود فائدة من استمرار نشاط الشركة)، وإضافة لاحقة قيد التصفية على اسم الشركة لحين إغلاقها نهائياً، وأيضا يقوم بتسمية وتعيين شخص له الأهلية القانونية للقيام بإجراءات التصفية ومنحه التصريح اللازم لذلك.
  2. ويقوم أيضاً بكتابة طلب التماس يسمى ديلكجة (TESCİL TALEP DİLEKÇESİ) يقدم الى إدارة السجل التجاري في الولاية ويطلب فيه فحص القرار وتسجيله والإعلان عنه في الجريدة التجارية ويكون القرار وطلب الالتماس مذيلين بإسماء المدراء في الشركة وتوقيعاتهم.
  3. يقوم المدراء في الشركة بتوقيع الورقتين سابقتي الذكر ثم يلصق القرار في دفتر القرارات الخاص بالشركة (Genel Kurul Toplantı ve Müzakere Defteri). ويصدق على القرار في النوتر.
  4. يقوم المحاسب أو المسؤول المالي للشركة بتبرئة ذمة الشركة المالية لدى دائرة الضرائب وسداد كافة الديون المترتبة على الشركة.
  5. يقدم المحاسب طلب الالتماس مع صورة القرار الى إدارة السجل التجاري في الولاية وتدفع الرسوم.
  6. يتم فحص القرار في إدارة السجل التجاري من قبل الموظف المسؤول ويتم تسجيله ثم يتم الإعلان عنه من قبلهم في الجريدة التجارية.
  7. يقوم المحاسب بإعلام دائرة الضرائب التي تتبع لها الشركة بقرار إغلاق الشركة لتقوم الدائرة بالكشف على العنوان المسجل لديهم للشركة والتأكد من إغلاق الشركة وعدم وجود ديون أو مستحقات مالية أو ضرائب على الشركة، بعدها يتم إغلاقها لديهم بشكل تام.
نموذج قرار تصفية شركة
نموذج قرار تصفية شركة

في الحالة الثانية: يتم إغلاق الشركة دون تصفية من خلال المحكمة ، عن طريق تقديم أسباب مبررة يمكن تنفيذ إغلاق الشركة بقرارات قضائية دون التصفية.

ومن هذه الأسباب المبررة:

  • النزاعات والخلافات بين شركاء الشركة.
  • عدم قدرة الهيكل المالي للشركة على سداد التزاماتها المالية.
  • تفاقم الديون غير المدفوعة.
  • قلة أو انعدام موارد الشركة لمواصلة أنشطتها.

قد تؤدي الطلبات المقدمة إلى المحكمة التجارية لهذه الأسباب وما شابهها إلى اتخاذ قرار بإغلاق الشركة دون تصفية في غضون عام واحد تقريبًا، بعد تبرير الأسباب المقدمة والموافقة على الاكتمال بين الشركاء، تقرر المحاكم التجارية حل الشركة.

قد تستغرق عملية الإغلاق وقتًا أطول إذا كانت الشركة غير قادرة على سداد ديونها حتى يتم سداد الديون وبيع ممتلكات الشركة للسداد.

 

ماهي تكاليف إغلاق الشركة في تركيا؟

تنقسم تكاليف الإغلاق إلى أربعة أقسام وهي

  • رسوم ادارة السجل التجاري وتشمل رسوم القرار ورسوم الاعلان عنه وملحقاته، وتتراوح بين 2500 الى 3500 ليرة تقريباً
  • رسوم تصديق القرار في النوتر وهي تتراوح بين 170 الى 220 ليرة
  • أجور الشخص المعتمد للقيام بالتصفيه (المصفي) قد تكون 1000 او 2000 ليرة وهي بالتراضي وحسب الاتفاق.
  • أتعاب المحاسب وهي أحياناً قد تكون أجرة مستقلة على اعتبار انها خدمة اضافية وأحياناً ضمن مجموع الخدمات التي يقدمها المحاسب ويرجع التقدير فيها الى مبلغ الأجرة المحاسبية الشهرية التي يتقاضاها لقاء خدماته وهل يشمل الخدمات الإضافية أم لا ، وعموماً هي ليست بالمبلغ الكبير ممكن تقديرها بين 1000 الى 1500 ليرة تركي.

متطلبات إغلاق شركة في تركيا

  • دفتر القرارات الخاص بالشركة (Genel Kurul Toplantı ve Müzakere Defteri) وهو موجود عادةً مع دفاتر المحاسبة الخاصة بشركتك عند المشاور المالي.
  • توقيع الشركاء في الشركة المزمع إغلاقها على قرار الإغلاق مجتمعين.
  • قرار الاغلاق وطلب تسجيله في إدارة السجل التجاري في الولاية، وهو مايقوم به المحاسب المالي.
  • رسوم وأتعاب الإغلاق.

 

ماذا يحدث خلال عملية التصفية والإغلاق؟

مع البدء بإجراءات التصفية وعلى الرغم من إمكانية استمرار عمل الشركة بشكل طبيعي لحين الانتهاء من تصفيتها وإغلاقها بشكل تام، إلا أنه ينصح بإيقاف كافة الأنشطة الانتاجية والتجارية الجديدة، والاكتفاء بإنهاء المتعلقات والبضائع والسلع الموجودة في مخازن الشركة على اعتبارها جزءاً من عملية التصفية، كي لا تنتج عن ذلك تبعات مالية ربما قد تعيق عملية الإغلاق لاحقاً.

 

كم هي مدة إغلاق الشركة في تركيا؟

كما أوضحنا سابقاً أن الوضع المالي للشركة ونوع الإغلاق له القول الفصل في تحديد مدة إغلاق الشركة في تركيا كإغلاق نهائي، فإغلاق شركة مديونة عن طريق القضاء وإعلان الإفلاس أمر، وقرار إغلاقها داخلياً لعدم فائدتها وبدون ذمم متراكمة أمر آخر.

في الحالة الأولى قد يطول صدور قرار التصفية وإعلان الإفلاس أشهر وربما سنوات، لكن في حال إغلاق شركة نظيفة مالياً وليس لديها سابقة ديون أو تبعات فهي تتم بسرعة وفي زمن بسيط، وقد كانت لنا عدة تجارب مع إغلاق الشركة في تركيا أقلها مدة كان خلال شهر واحد وأكثرها 8 أشهر.

ورداً على القلقين المقلقين الذي يتوهمون في موضوع مدة إغلاق الشركات محدودة المسؤولية الليمتد (LTD) نقول لهم من المفيد معرفة أن اجراءات الإغلاق للشركات النظيفة ليست إلا القيام بتقديم الطلب الموقع والمصدق فقط.

بمعنى أدق هي اجراء روتيني سهل، والمدة الزمنية بعده ليست إلا تحصيل حاصل، فضع يديك وقدميك بماء بارد طالما ان شركتك نظيفة وليس عليها ديون.

 

مدة القيام بالاجراءات لا تزيد عن يومين فقط، .. في حال كانت لديك شركة وكنت ترغب في إغلاقها لسببٍ ما ولا تعرف كيف ومن أين تبدأ أو كنت تعاني من مشكلات التواصل مع مشاورين ماليين لا يتكلمون العربية يمكنك الاتصال بنا دوماً وفريقنا في خدمتك وسوف يقدمون لك المساعدة وكافة الإرشادات.

 

للاستفسار ومزيد من المعلومات

تواصل معنا على الرقم

905550595553+

 

 

 

 

 

عبارات دلالية : إغلاق الشركة في تركيا – تصفية الشركات – محامي إغلاق شركات في تركيا – قانون تصفية الشركات – تكلفة إغلاق الشركة في تركيا

أسس شركتك في تركيا 🇹🇷 خلال يومين
فقط بـ 9950 ليرة
بدون أي رسوم اضافية 💯

واحصل على

سجل تجاري
عقد التأسيس
هوية تاجر
اللوحة الضريبية
اجراءات الاقامة وإذن العمل
استخراج ورقة الفعاليات
دفتر الفواتير
ختم الشركة
دفاتر المحاسبة
استخراج الجريدة التجارية
تصميم شعار الشركة
1000 كرت فيزيت
1000 برشور تعريفي
موقع الكتروني رسمي
إيميلات بإسم شركتك
فتح حساب بنكي
بطاقة ماستر كارت مسبق الدفع
إستخرج التوقيع المعتمد للمدير
اشهار الشركة بالجريدة الرسمية لغرفه التجارة
إشهار في دليل الشركات العربية في تركيا
التسجيل في تجمع التجار والصناعيين العرب في تركيا
محاسبة قانونية من أكفأ المحاسبين
استشارات مالية وقانونية محاسبية دائمة

أسس شركتك في تركيا .. بدون قيود 🇹🇷 🇹🇷
واستفد من سهولة الاجراءات وقلة التكاليف ضمن بيئة عمل خصبة

🔴 متطلبات التأسيس

1⃣ كملك 99 أو صورة مترجمة عن جواز السفر
2️⃣ صورتين شخصيتين
3️⃣ عقد ايجار أو فاتورة كهرباء
4️⃣ الرقم الضريبي (لغير الكملك)

🔴 نوع الشركة ليميتد LTD
🔴 مدة التأسيس خلال يومين عمل
🔴 اجرة المحاسبة القانونية 850 ليرة شهريا (اختياري)
🔴 مكتب افتراضي بـ 350 ليرة (في حال عدم وجود عنوان).
🔴 الرسوم الضريبية 194 ليرة شهريا.

لمزيد من المعلومات ومعرفة التفاصيل
00905550595553
00905550595551

كافة الاستشارات مجانية
لا تترددوا بالاتصال بنا
كما يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني
www.trturkey.net

استشارات مجانية