تصديق الدفاتر المحاسبية في تركيا 2023

تصديق الدفاتر المحاسبية

تصديق الدفاتر المحاسبية في تركيا 2023

إشكالية الزيادة المستمرة والتكاليف في تصديق الدفاتر المحاسبية وموعد التجديد

في كل عام ومع نهاية السنة الميلادية يكثر الحديث عن تصديق الدفاتر المحاسبية واستخراج دفاتر للعام التالي، ماهي الاجراءات؟ وكم التكاليف؟ وماهو آخر موعد لتسليم الأوراق؟ وغيرها من أسئلة كثيرة تدور في فلك هذا الموضوع.

وحقيقةً أن موضوع تصديق الدفاتر المحاسبية موضوع خلافي في أغلب الأحيان بين اصحاب الشركات (دافعي الضرائب) وبين الشركات الإستشارية أو المشاوريين الماليين الذين يديرون الامور المحاسبية لهم.

ويكمن موضوع الخلاف غالباً حول سبب زيادة التكاليف المستمر عاماً بعد عام، أو عن ارتفاع القيمة المطلوبة من قبل المحاسب لقاء الخدمة مقارنة مع أسعار شركات أو مكاتب استشارية أو مشاورين آخرين.

في هذه الإضاءة سوف نتناول الموضوع بشكل توضيحي ونذكر حدود التكاليف المنطقية -حسب رؤيتنا الخاصة- وطبعاً هي ليست معيار ثابت ملزم لأحد، ففي النهاية كل مشاور أو شركة يحددون أسعارهم بحسب رؤيتهم وقناعاتهم ويتم الإتفاق بالتراضي مع عملائهم.

ماهي الدفاتر المحاسبية (Muhasebe Defteri)؟

1- الحصول على الدفاتر المحاسبية وتصديقها:

دفاتر المحاسبة هي دفاتر ورقية خاصة تم تحديد قواعدها من قبل وزارة المالية التركية، ويمكن الحصول عليها أول مرة من أي مكتبة (Kırtasiye) مقابل 170 ليرة تركية.

أو من غرفة التجارة عند تأسيس الشركة  ويصادق عليها من قبلهم، ثم يتبعها عمليات تجديد عن طريق النوتر في كل عام.


2- وظيفة الدفاتر المحاسبية وعددها:

الدفاتر المحاسبية هي الدفاتر التي يحتفظ بها لغرض فحص وتسجيل أنشطة الشركات على مدار السنة، ويتم التعامل معها من قبل المشاور المالي أو من ينوب عنه، وعددها 6 دفاتر رئيسية.


3- أنواع الدفاتر المحاسبية:

تنقسم الدفاتر المحاسبية إلى نوعين دفاتر ورقية مطبوعة ومسطرة ومغلفة بغلاف ورق مقوى (كرتون) وعددها 3 دفاتر.

وثلاث دفاتر أخرى ورقية، ورق أبيض قياس (A4) مرقم ومختوم (وهي مايتم تجديده سنوياً فقط).

  • دفتر اليومية(1) (Yevmiye defteri):

هو الدفتر الأكثر استخداماً بين الدفاتر المحاسبية، ذلك أن جميع التعاملات التجارية الرسمية والموثقة بفواتير يتم تسجيلها فيه بدقة.

ويجب أن تكون مطابقة للبيان الضريبي الشهري، وعلى الرغم من أن معظم المحاسبين يستخدمون الدفتر الإلكتروني بديلاً عنه، إلا أن وجوده أساسي بين دفاتر المحاسبة.

  • دفتر الأستاذ الكبير – (Defteri kebir):

دفتر الأستاذ أو دفتر الكبير لا يختلف عن دفتر اليومية من حيث الأهمية والإستخدام.

وهو دفتر المحاسبة الرئيسي الذي يصدر فيه المحاسب المالي كافة الحسابات الختامية للتعاملات التجارية المقيدة في دفتر اليومية، ولكن بشكل مجمع كنتائج غير مفصلة كما في دفتر اليومية.

Defteri-kebir
  • دفتر الجرد (Envanter defteri):

وهو دفتر الموجودات او الأصول ويتم فيه تسجيل كافة العمليات المتعلقة بحالة توفر رأس المال من أصول وممتلكات وجرد وتتبع المخزون والحركات المالية والوضع المالي للشركة ونحو ذلك.

Envanter defteri
  • دفتر محاضر الاجتماعات والقرارات العام (Genel kurul toplantı ve müzakere defteri):

في هذا الدفتر يتم تدوين وتوثيق كافة محاضر الاجتماعات التي تعقد لمجلس إدارة الشركة، ويتم تدوين جميع القرارات النهائية، وتوثيقها في النوتر وتقديمها إلى غرفة التجارة لاحقاً.

وتشمل كافة الإجراءات المتخذة والطارئة على عقد التأسيس، مثل قرارات نقل حصة شريك إو تعيين مدير أو تغيير مقر الشركة، أو فتح شعبة، وكذلك إضافة أو إزالة نشاط، ونحو ذلك من قرارات.

  • دفتر قرارات مجلس الإدارة (Müdürler kurulu karar defteri):

هو الدفتر الذي تتم فيه معالجة القرارات التي يتخذها مجلس إدارة الشركة، حيث يتم تسجيل قرارات مجلس الإدارة في هذا الدفتر وتوثيقها كما هو محدد بموجب التشريع.

Müdürler kurulu karar defteri
  • دفتر الاسهم والمحاصصة (pay defteri):

في هذا الدفتر يتم تضمين عدد الأسهم المملوكة لمساهمي الشركة، ويتم تسجيل مشتريات الأسهم وزيادة رأس المال والتحويلات الطارئة في دفتر أسهم المساهمين.

PAY-DEFTERİ

كما يوجد أنواع أخرى من الدفاتر ليست أساسية لكل الشركات ومنها:

  • دفتر ضريبة الشحن.
  • دفتر الأعمال المزارع.
  • دفاتر ضرائب التصنيع والإنتاج.
  • دفتر أستاذ أرباح العاملين لحسابهم الخاص.
  • دفتر إيرادات شركات الشحن الأجنبية.

ماهو تصديق الدفاتر المحاسبية؟

عملية تصديق الدفاتر المحاسبية هي إجراء توثيقي لأوراق ودفاتر المحاسبة الخاصة بالشركات ويتم هذا الإجراء لدى فروع كاتب العدل التركي والمعروف بإسم (نوتر – Noter) مقابل رسوم مالية محددة تزيد وتنقص بحسب عدد الأوراق وحجم التصديقات.

على الرغم من أننا نتناول في موضوعنا هذا تصديق الدفاتر المحاسبية الجديدة للعام القادم، إلا أنه لابد من توضيح نقطة هامة وهي وجود ثلاث حالات مختلفة لعمليات التصديق.

  • أول هذه الحالات هي تصديق القرارات المحدثة التي تتخذ خلال العام كاملاً، والتي تنطوي على متغيرات طرأت على شكل أو تكوين الشركة، مثال بيع حصة أو تعيين مدير أو تغيير عنوان ونحو ذلك وتكلفتها بين 100 الى 200 ليرة تركية.

وهذه القرارات يتم تصديقها مباشرة لدى كاتب العدل (النوتر- Noter) في حينه وضمن مدة قصيرة من كتابة القرار وتوقيعه، وذلك قبل تقديمه إلى إدارة السجل التجاري لاعتماده ونشره في الجريدة التجارية، ولا حاجة لتصديق الدفتر في نهاية العام مرة أخرى.

  • الحالة الثانية هي تصديق الدفاتر الختامية التي تم تسجيل مدخلات و مخرجات فيها أو قرارت هامة أو أية اجراءات متعلقة خلال العام المنصرم ، ولم تصدق لدى كاتب العدل، فيتم تصديقها في نهاية العام.
  • الحالة الثالثة هي تجهيز الدفاتر المحاسبية (الورقية منها فقط) للعام الجديد وتصديقها لدى كاتب العدل (Noter)، وهو الموضوع الذي نتناوله اليوم، والدفاتر هي (دفتر اليومية، دفتر الكبير الأستاذ، دفتر الجرد).

كيف يتم تصديق الدفاتر المحاسبية؟

عملية تصديق الدفاتر المحاسبية إجراء ليس بالأمر المعقد كما يعتقد البعض، أو كما يحاول التسويق له وتصويره من قبل البعض الآخر.

فيمكن أن تطلب من محاسب شركتك أن يقوم هو بالإجراء وهذا هو الشائع، طبعاً مقابل مبلغ مالي محدد يتضمن التكلفة والرسوم والأتعاب.

أو يمكن لأي صاحب شركة أن يتقدم بدفاتر شركته إلى النوتر مع نصف (ماعون) ورق أبيض، وترويسة الدفتر (وهي الصفحة الأولى من كل دفتر) يتم كتابتها من خلال برامج (Word أو Exel).

وتتضمن إسم الدفتر ومعلومات الشركة والسنة المالية الجديدة ونحوه، وسوف يقوم موظفي النوتر بالتصديق مقابل الرسوم المالية فقط.

طبعاً نحن لا ندعوك أبداً لأن تصدق دفاترك بنفسك دون الإستعانة بمشاور مالي أو شركة خدمات محاسبية.

الله يرضى عليك والا كيف بدنا نسترزق؟!

هل تصديق الدفاتر المحاسبية ضروري؟

نعم بلا شك أن تصديق الدفاتر المحاسبية وتجديدها كل عام امر غاية في الأهمية ولا يمكن تجاهله أو تجاوزه، حيث لابد من وجود دفاتر محاسبية للشركة جديدة لكل عام.

وفي حال عدم وجود دفاتر محاسبية موثقة فإن الإجراءات المحاسبية سوف تتعطل وسوف تتعرض الشركة لغرامة مالية ومساءلة قانونية، أضف إلى ذلك أن أي محاسب أو مشاور مالي لن يتسلم محاسبة شركتك مالم يكن لها أوراق جديدة.

noter-tasdik

تكاليف تصديق الدفاتر المحاسبية

في البداية لابد من توضيح نقطة هامة في موضوع تكاليف تصديق الدفاتر المحاسبية، وهي أن مدفوعات مايعرف بـ تصديق الدفاتر المحاسبية السنوية تنقسم إلى 3 أقسام.

  • رسوم حكومية:

وتدفع في النوتر لقاء عملية التصديق وهي في حدود 550 ليرة تركية.

  • قيمة الورق الابيض (ورق A4):

وهو الورق اللازم للدفاتر الجديدة، ويكفي (ماعون ورق واحد 500 صفحة) لايتجاوز سعره 90 ليرة تركية.

  • أتعاب المشاور المالي أو مكتب المحاسبة:

وهي أجور لقاء خدمة التجديد والتي تعتبر خدمة إضافية يقدمها المحاسب، وتختلف بين مكتب وآخر ومشاور مالي ومشاور آخر.

وغالبية المحاسبين يتقاضون مبلغ 1000 ليرة تركية، هو مبلغ عادل حيث أن الإجراء لا يتطلب الكثير من الجهد أو الوقت.

وبالتالي فإن مجموع تكاليف تصديق الدفاتر المحاسبية مجتمعة لا تجاوز حدود 1650 ليرة تركية بحسب ماسبق.

وهنا لا نريد أن نعطل أو أن نحد من رزق المشاورين الماليين أو شركات الخدمات المحاسبية.

فالحقيقة موضوع التصديقات السنوية ينظر له من قبل العاملين في هذا المجال على اعتباره مكافأة نهاية العام أو بمثابة الهدية السنوية المنتظرة.

ماهي تكاليف تصديق الدفاتر المحاسبية لسنة 2023؟

كما هو معلوم فإن الأسعار في تركيا مستمرة بالتضخم منذ عدة أعوام إلى الآن، بما في ذلك أجور الخدمات والرسوم الحكومية.

ولكن ومع هذا فإن التضخم في اسعار الاجراءات المحاسبية والقانونية لا يوازي على الإطلاق التضخم الحقيقي لأسعار السلع والمنتجات الحاصل في تركيا الآن.

حيث أن التضخم في السلع والمنتجات والمستلزمات المعيشية قد زاد من ثمانية أعوام الى الآن بنسب كبيرة تصل في بعض المنتجات إلى 10 أضعاف القيمة السابقة.

ومقارنةً بسعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية في عام 2015 من 1.85 ليرة إلى 18.5 ليرة الآن.

إلا إن نسبة الزيادة في الرسوم الحكومية والأتعاب الخدمية لم تصل لأكثر من 3 أضعاف مع بداية عام 2023.

بما في ذلك أسعار تصديق الدفاتر المحاسبية والتي كانت في حدود 550 ليرة تشمل الرسوم والأتعاب، والتي أصبحت اليوم لدينا 1650 ليرة في عام 2023.

وبالتالي فإن الزيادة في حدود السعر المذكور (1650 الى 2000) ليرة هي زيادة منطقية جداً وعادلة، ويفترض أنها زيادة مُرضية للطرفين.

وكما أسلفنا فهي بمثابة مكافأة نهاية السنة بالنسبة للمحاسبين عموماً، فلا ضير إن زادت أو نقصت قليلاً وكانت تعبيراً عن الشكر لعمل المحاسب، فلا ننظر لها على أنها أجر غير مستحق.

وعن سعر التصديق للعام الحالي في شركة جلبي إخوان، فقد حددنا سعر تصديق الدفاتر لعملائنا من الشركات للعام 2023 بسعر 1650 ليرة تركية فقط لاغير.

متى يتم تقديم الدفاتر المحاسبية للتصديق؟

عادةً ما يقوم المشاور المالي أو الشركات المحاسبية بإبلاغ عملائهم، باقتراب موعد تصديق الدفاتر المحاسبية بدءً من منتصف شهر نوفمبر / تشرين الثاني، ولغاية منتصف شهر ديسمبر /كانون الاول.

حيث أن آخر يوم وفق التشريعات الناظمة لعملية تصديق الدفاتر المحاسبية هو يوم 31 ديسمبر من كل عام.

وقد تصدر أحياناً قرارات استثنائية بتمديد فترة التصديق 15 يوماً إضافية وذلك حسب رؤية وزارة المالية، ولكنها ليست دائماً مؤكدة.

وعليه لا بد من الإسراع في تقديم الدفاتر المحاسبية قبل انتهاء المدة المحددة.

خاصة أن الدفاتر تحتاج لتحضير مسبق، وكذلك مراعاة الإزدحام والضغط الكبير الذي يحدث على مكاتب النوتر  نتيجة الاقبال على عمليات التصديق في وقتٍ واحد.

لذا ننصح بعدم التراخي بتقديم الاوراق أو دفع المستحقات المالية المتعلقة بعملية التصديق وعدم تأخيرها.

وذلك منعاً للوقوع في المحظور وتجاوز المدة المحددة ثم عدم القدرة على التصديق لاحقاً، مما يسبب غرامة مالية ومساءلة للشركة ومالا يمكن اصلاحه لاحقاً.

أسئلة وإجابات حول تصديق الدفاتر المحاسبية؟

هل يحق لمحاسب شركتي ان يفرض علي دفع رسوم التصديق؟

لا يحق للمحاسب أو المشاور المالي أن يفرض عليك دفع أي مبلغ مالي لقاء عملية التصديق، مالم يعلمك مسبقاً بالقيمة المطلوبة ويحصل منك على الموافقة الصريحة قبل عملية التصديق.

محاسب شركتي يطالبني بمبلغ كبير مقابل عملية التصديق السنوية؟

من حق المحاسب أن يطالب بأي قيمة مالية يحددها ويجد أنها مناسبة مقابل أتعابه، فليس هناك تسعيرة ثابته لجميع الخدمات المحاسبية.

ولكن من حقك أنت أيضاً أن تقبل بهذا السعر أو أن ترفضه، والأفضل ان تقوم بعملية تفاوض على الأتعاب والأجور مع طلب التوضيحات قبل إتمام الإجراءات.

كما يمكنك إتمام أي إجراء قانوني لشركتك بنفسك دون الحاجة للمشاور المالي، بما في ذلك تصديق الدفاتر المحاسبية.

ولكن منعاً لحدوث أخطاء قد تكون مكلفة في بعض الاجراءات الأكثر تعقيداً، يفضل تركها للمحاسبين على مبدأ (أعطي خبزك للخباز).

شركتي متوقفة ولا يوجد فيها نشاط هل أنا ملزم بتصديق الدفاتر؟

كما أسلفنا فإن الدفاتر المحاسبية السنوية أمر ضروري لابد منه وحتى وإن كانت الشركة حالياً متوقفة، فلربما تحتاج الى تفعيلها في أي وقت فتجد دفاترها جاهزة.

أضف إلى ذلك الوضع القانوني للشركة يحتم وجود الدفاتر لكل سنة والاحتفاظ بها لمدة 5 سنوات، فقد تطلب منك للمراجعة والتدقيق المالي في أي وقت.

هل يمكن سحب أوراق شركتي وتغيير المحاسب قبل إجراء عملية التصديق.

نعم يمكنك تغيير المحاسب أو المالي مشاور في أي وقت، وحتى بدون سابق إنذار وبدون الحاجة لوجود أي مبرر.

كل ما عليك فعله هو سحب ملف شركتك مع الدفاتر المحاسبية الحالية منه مع الشيفرة المحاسبية وإبلاغه بفسخ عقد المحاسبة والخروج من السيستم.

طبعاً عملية سحب الأوراق تتم بعد تصفية الذمة من الأجور المحاسبية له (عن الأشهر السابقة فقط) إن وجدت.

وبعدها يمكنك نقل أوراق شركتك لأي مشاور مالي آخر ولا تحتاج لإبطال الوكالة السابقة للمحاسب ولاتحتاج لعمل وكالة جديدة للمحاسب الآخر.

يمكنك التواصل معنا دوماً للحصول على استشارة مجانية، في كل ما يتعلق بموضوع تأسيس الشركات في تركيا أو الاستثمار و إنشاء المشاريع في تركيا.

وكذلك للحصول على شهادات الجودة العالمية وشهادات المنتجات الدولية، وللحصول على كافة التراخيص وإتمام الإجراءات اللازمة للمارسة الأعمال، فريقنا من المختصين في خدمتكم لا تترددوا بالاتصال بنا.

للاستعلام يمكنكم الاتصال بنا على عبر الهاتف او عن طريق تطبيقات الجوال على الرقم

 

05550595553


  1. لا يفاجؤك أن معظم المصطلحات الرسمية والتسميات هي من أصل عربي، فالتعاملات الرسمية الحكومية في تركيا لم تنشأ مع نشأة الدولة التركية الحديثة، وإنما استمرت على ما كانت عليه في العهد العثماني، والذي ورث حضارة الدولة الإسلامية على مدى 14 قرناً بتفاصيلها ومفرداتها.

أسس شركتك في تركيا 🇹🇷 خلال يومين
فقط بـ 9950 ليرة
بدون أي رسوم اضافية 💯

واحصل على

سجل تجاري
عقد التأسيس
هوية تاجر
اللوحة الضريبية
اجراءات الاقامة وإذن العمل
استخراج ورقة الفعاليات
دفتر الفواتير
ختم الشركة
دفاتر المحاسبة
استخراج الجريدة التجارية
تصميم شعار الشركة
1000 كرت فيزيت
1000 برشور تعريفي
موقع الكتروني رسمي
إيميلات بإسم شركتك
فتح حساب بنكي
بطاقة ماستر كارت مسبق الدفع
إستخرج التوقيع المعتمد للمدير
اشهار الشركة بالجريدة الرسمية لغرفه التجارة
إشهار في دليل الشركات العربية في تركيا
التسجيل في تجمع التجار والصناعيين العرب في تركيا
محاسبة قانونية من أكفأ المحاسبين
استشارات مالية وقانونية محاسبية دائمة

أسس شركتك في تركيا .. بدون قيود 🇹🇷 🇹🇷
واستفد من سهولة الاجراءات وقلة التكاليف ضمن بيئة عمل خصبة

🔴 متطلبات التأسيس

1⃣ كملك 99 أو صورة مترجمة عن جواز السفر
2️⃣ صورتين شخصيتين
3️⃣ عقد ايجار أو فاتورة كهرباء
4️⃣ الرقم الضريبي (لغير الكملك)

🔴 نوع الشركة ليميتد LTD
🔴 مدة التأسيس خلال يومين عمل
🔴 اجرة المحاسبة القانونية 850 ليرة شهريا (اختياري)
🔴 مكتب افتراضي بـ 350 ليرة (في حال عدم وجود عنوان).
🔴 الرسوم الضريبية 194 ليرة شهريا.

لمزيد من المعلومات ومعرفة التفاصيل
00905550595553
00905550595551

كافة الاستشارات مجانية
لا تترددوا بالاتصال بنا
كما يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني
www.trturkey.net

استشارات مجانية